المؤتمر الفرانكفوني الاول للطاقة والبيئة

المؤتمر الفرانكفوني الاول للطاقة والبيئة

تم افتتاح المؤتمر الفرانكفوني الاول للطاقة والبيئة الذي تنظمه جامعة الجزيرة بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالسودان وقال مدير جامعة الجزيرة البروفيسور محمد وراق عمر إن السودان به طاقات كبيرة لابد من استثمارها وان المؤتمر فرصة لتوجيه الجهود للاستفادة من تلك الطاقات مشيرا الي ان الجامعة انشأت مركزا تكنلوجيا للطاقة المتجددة وسيطلق خلال هذا المؤتمر مبادرة الطاقة المستدامة .
واكد مدير الجامعة ان المؤتمر يهدف لتكثيف العمل بين السودان وفرنسا من اجل الطاقة المتجددة وانه سيكون نواة لقيام مؤتمر عالمي بفرنسا .

كما اكد الاستاذ حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية تميز السودان وامتلاكه للطاقة البديلة التي تتمثل في الطاقة المائية والشمسية وطاقة الرياح موجهاً وزارة التعليم العالي بإجراء دراسات وبحوث للاستفادة من هذه الطاقات وتحويلها الي طاقات بديلة ورخيصة للاستفادة منها .
وقال حسبو خلال مخاطبته اليوم بدار الشرطة فاتحة اعمال المؤتمر الفرانكفوني الاول للطاقة والبيئة الذي تنظمه جامعة الجزيرة بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالسودان انه لابد من الاستفادة من الطاقات البيئية الموجودة بالسودان من خلال البحوث العلمية وإجراء المزيد من الدراسات حول كيفية استعمال تلك الطاقات لتسهم في دعم الاسقرار الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالبلاد .
واشاد نائب الرئيس بالشراكة الذكية بين الجامعات السودانية والفرنسية لتبادل الخبرات والتجارب مشددا علي تشجيعه لهذا التعاون مؤكدا ان بعض الدول المعادية للسودان لاتسطيع حصاره لان السودان لديه كفاءات علمية نادرة و له اصدقاء مبينا ان المؤتمر له اهداف تلبي حاجة وطموحات الدولة في مجالي الطاقة والبيئة .
من جانبها قالت البروفيسور سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ان الدولة تعول كثيرا علي العلماء والباحثين لوضع حلول شاملة لقضايا الطاقة موضحة ان التعاون بين الجامعات السودانية والفرنسية في تطور مستمر وله شراكات وبرامج علمية مشتركة وان المؤتمر احد اتفاقيات التعاون بين الجانبين .
واوضحت سمية ان المؤتمر يناقش قضايا جوهرية تتمثل في قضايا ترشيد استعمال المبيدات والاسمدة والاحتباس الحراري والطاقات البديلة مثل الطاقة الشمسية والمياه والرياح اضافة الي الاقتصاد الاخضر البيئي وشددت الوزيرة علي اهمية تبادل الخبرات والتجارب في مجالات الطاقة بين البلدان خاصة وان السودان يتميز بطاقات هائلة مواكبة للبيئة