وفد من جامعة عدن يقف على تجربة الجامعة في إنشاء كلية للدراسات العليا

وفد من جامعة عدن يقف على تجربة الجامعة في إنشاء كلية للدراسات العليا

أبدت جامعة عدن رغبتها في الاستفادة من تجربة الجامعة في إنشاء كلية للدراسات العليا.

وضم الوفد الذي وصل الجامعة اليوم، بروفيسور عادل عبدالمجيد علوي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وبروفيسور محمد عبدالله عقلان نائب المدير للدراسات العليا، والأستاذ أحمد الربيعي المستشار الثقافي بالسفارة اليمنية بالخرطوم، بجانب د. عمارة عبدالله مستشار الوفد.

وعقد الوفد لقاءً مشتركاً مع بروفيسور محمد السنوسي محمد مدير الجامعة، والبروفيسور آدم داؤود عميد كلية الدراسات العليا، وبحضور د. محمد البراء حسن مدير إدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي، ود. السري محمد الشيخ علي نائب أمين الشؤون العلمية، أوضحوا من خلاله أن الهدف الرئيس للزيارة هو التعرف على خبرات الجامعة في مجال إنشاء كلية للدراسات العليا.

وعبروا عن سعادتهم بزيارة الجامعة والتعرف عليها والوقوف ميدانياً على منجزاتها، واصفين تجارب الجامعات السودانية بالغنية.

ورحب مدير الجامعة بتعزيز آفاق التعاون مع جامعة عدن امتداداً للشراكات القائمة مع الجامعات اليمنية، مشيراً إلى أن الجامعة تضم أعداداً كبيرة من الطلاب اليمنيين، واعتبرها فرصة طيبة لتعميق التعاون بين الجانبين.

هذا وقد عقد الوفد لقاءً مشتركاً بكلية الدراسات العليا وتعرفوا على تجربة إنشائها وما تطلع به من أدوار فاعلة في إنتاج وتسويق المعرفة، مشيدين بهذه التجربة التي أكدوا أنها تصلح لتكون أنموذجاً يحتذى لكل الجامعات بالوطن العربي.

وتعتبر جامعة عدن أول جامعة يمنية، أنشئت في الجمهورية اليمنية إلى جانب جامعة صنعاء، ونشأتها تمثل امتداداً وتواصلاً صادقاً للتقاليد الثقافية والتربوية للشعب اليمني، وتحقيقاً لأهداف ثورتي سبتمبر وأكتوبر.

ويعد تأسيس كلية التربية العليا في عام 1970م وكلية ناصر للعلوم الزراعية في عام 1972م الحلقة الأساسية لانطلاق جامعة عدن حيث كانت هاتان الكليتان تخضعان لوزير التربية، وقد ارتبطت أهداف تأسيسهما بالحاجة الملحة لسد جزء من متطلبات التنمية والمتمثلة بإعداد المتخصصين لعدد من مرافق الدولة. وفي عام 1973 تأسست كلية الاقتصاد وكانت كل كلية تشكل وحدة إدارية.

وعندما برزت الحاجة لإنشاء عدد آخر من الكليات صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة وزارية للمدينة الجامعية برئاسة رئيس الوزراء، تولت إعداد قانون إنشاء الجامعة ، وفي العاشر من سبتمبر 1975م صدر القانون رقم 22 لعام 1975م والخاص بإنشاء جامعة عدن كمؤسسة علمية ذات شخصية اعتبارية.

وقد حدد القانون أهداف الجامعة في إعداد وتأهيل الكوادر العلمية في مختلف التخصصات، والقيام بالبحوث العلمية بما يخدم التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتقديم الاستشارات الفنية التخصصية لمختلف مؤسسات الدولة.

وفي عام التأسيس كانت الجامعة تضم كلية التربية 1970م، كلية ناصر للعلوم الزراعية 1972م، كلية الاقتصاد 1973م، كلية التربية العليا المكلا 1974م،  وكلية الطب 1975م.

وخلال الفترة 1975 – 1990م أنشئت عدد من الكليات والفروع حيث أنشئت كلية الحقوق عام 1978م وكلية الهندسة عام 1978م وأنشئت كلية التربية زنجبار في 1979م وكلية التربية صبر 1980م.

DSC_2818 DSC_2821 DSC_2823 DSC_2830 DSC_2834 DSC_2816 DSC_2813 DSC_2809