كلية القانون تنظم محاضرة عن البنيان الدستوري للسلطات العامة في الدستور المرتقب

كلية القانون تنظم محاضرة عن البنيان الدستوري للسلطات العامة في الدستور المرتقب

نظمت كلية القانون جامعة الجزيرة محاضرة بعنوان: (البنيان الدستوري للسلطات العامة في الدستور المرتقب) تحدث فيها البروفيسور: يس عمر يوسف أستاذ القانون العام بجامعتي النيلين والجزيرة وذلك بالقاعة الدولية بمجمع الرازي بود مدني.

وأشار المتحدث إلى أن الدول القانونية المعاصرة ومن بينها السودان تمارس أنظمة الحكم عبر السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وهي سلطات مستقلة ومنفصلة عن بعضها وفقاً للنظام السياسي الذي تعتنقه كل دولة وفقاً لمبدأ الفصل بين السلطات.

وذكر أن من الوثائق الدستورية التي صدرت في السودان الأوامر الجمهورية الخمسة التي أصدرها المجلس العسكري في انقلاب 17/نوفمبر 1958م ثم الأوامر الجمهورية الدستورية في الإنقلاب العسكري في 25 مايو 1969م ثم المراسيم الدستورية التي صدرت بعد انقلاب 30 يونيو 1989م العسكري.

ونوه المتحدث إلى أن الدساتير التي توضع تبعاً للأسلوب الديمقراطي إما ان تكون عن طريق جمعية تأسيسية وإما أن تكون عن طريق الإستفتاء الدستوري.

وأكد ضرورة أن تكون السلطة التأسيسية إما بانتخاب جمعية تأسيسية لوضع الدستور، أو تعيين لجنة سياسية من القوي السياسية ثم لجنة فنية لوضع مشروع الدستور على أن تعرض على الشعب في استفتاء.

هذا وقد شارك في المحاضرة د. محمد بابكر العوض نائب مدير الجامعة، بجانب ممثلين للنيابة العامة بالولاية، والإدارة القانونية، والجامعات، والكليات، والمحامون، والشرطة، بجانب مهتمون بالشأن السياسي والدستوري.