أساتذة الجامعة يشاركون في المؤتمر الدولي الثالث للدراسات المهدوية

أساتذة الجامعة يشاركون في المؤتمر الدولي الثالث للدراسات المهدوية

شارك عدد من أساتذة جامعة الجزيرة في المؤتمر الدولي الثالث للدراسات المهدوية الذي نظمته جامعة الإمام المهدي بالتعاون مع كلية الإمام الهادي بعنوان ” الخليفة عبد الله بين حقائق التاريخ وتشويه الخصوم” وذلك في الفترة من 6- 8 نوفمبر الجاري.

وشملت قائمة المشاركين بروفيسور الفاتح الشيخ يوسف، ود. أحمد عبدالله عضو اللجنة العلمية للمؤتمر، ود. أسمهان عبدالله محمد، ود. عزة موسى، بجانب د. فتح الرحمن العراقي.

كان الدكتور أبو القاسم الأمين بركة والي ولاية النيل الأبيض؛ أكد اهتمام حكومته بالمحافظة على الإرث التاريخي للثورة المهدية.

وأعلن خلال مخاطبته بقاعة الجهاز القضائي بكوستي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تبنيه مخرجات المؤتمر ودعم البنيات الأساسية لجامعة الإمام المهدي.

وحضر المؤتمر الدكتور إبراهيم عبد الله رئيس الجهاز القضائي بالولاية والأستاذ علي محمود محمد رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني المهتم بالدراسات المهدوية، والبروفيسور نور الدائم عثمان مدير جامعة الإمام المهدي، وعدد من قيادات الجامعة وقادة الأجهزة الشرطية والعسكرية .

وشارك في المؤتمر عدد من الباحثين من الجامعات السودانية وجامعات نيجريا مصر وجنوب السودان.

من جهته قدم الاستاذ علي محمود رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني المهتم بالدراسات المهداوية نبذة عن تاريخ الثورة المهدية وعوامل نجاحها.

وقال إن الشباب كانوا الركيزة الأساسية لنشر معاني وقيم الإمام المهدي في الدفاع عن الدين والوطن، مشيراً إلى أن المؤتمرات تعكس مجاهدات الثورة المهدية،  وأكد دعمه للمؤتمر بطباعة كافة البحوث التي تناقش في المؤتمر.

فيما أوضح البروفيسور نور الدائم عثمان مدير جامعة الإمام المهدي أن الجامعة ظلت منذ ثلاث سنوات تنظم هذا المؤتمر الدولي بمشاركة أكثر من مائة جامعة .

وقال إن هذا المؤتمر خصص لشخصية الخليفة عبد الله التعايشي وتاريخه، وأن المؤتمر ناقش سبعين ورقة علمية عن حياته.

وفي ذات الصدد قال الدكتور معتصم صديق أمين الشئون العلمية بجامعة الإمام المهدي، إن الجامعة أنشأت عشرة مراكز بحثية لخدمة المجتمع من بينها مركز الدراسات المهدوية الذي ينظم هذه المؤتمرات الدولية، وأشار إلى أن اللجنة العلمية للمؤتمر ستنشر البحوث التي تناولها المؤتمر في موقع الجامعة والمجلات العلمية للجامعات السودانية.

وأشاد الدكتور بلال الإمام وكيل الجامعة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أشاد بالجهات التي ساهمت في قيام الموتمر الذي يؤكد اهتمام الجامعة والولاية بتاريخ الثورة المهدية والحفاظ عليها.

IMG-20181118-WA0015 IMG-20181118-WA0017 IMG-20181118-WA0018