المجموعة البحثية للسكر تقيم سمناراً بالتعليم العالي

المجموعة البحثية للسكر تقيم سمناراً بالتعليم العالي

عمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى تكوين مجموعات بحثية شملت كل القطاعات بغية العمل على وضع الحلول للمشاكل والمعوقات، وإجراء البحوث اللازمة. وشملت المجموعات عدداً من القطاعات منها قطاع السكر الذي يختص بالجوانب المتصلة بالإنتاج والاستصلاح والمحاصيل البديلة والمنتجات الثانوية والتصنيع والاقتصاديات وتقييم العمل الإداري بها.

 وقال د. باسم عباس الطيب عميد معهد السكر عضو المجموعة البحثية، إن المعهد يعتبر  الحاضن الأوحد بالسودان المختص في الإنتاج الزراعي والصناعي والتحليل الاقتصادي، مشيراً لتقديم مقترحات  من مجموعة  الكليات والمعاهد المختصة ذات الصلة لتقديم مشاريع تختص باستصلاح  التربة المالحة بمشروع النيل الأبيض وفق معاملات معينة باستخدام بنجر السكر كمحصول اختباري واعد، مبيناً أن هذا المشروع هو أحد المشاريع التي تم اختيارها في هذا المجال بالتعاون مع كلية العلوم الزراعية بالجامعة.

 وذكر “باسم” أن هنالك  مشروعاً يرتبط  بالصحة مقدم من معهد النيل الأزرق للأمراض السارية بعنوان: (أساليب متطورة لتعزيز الصحة وتقليل الأمراض والإصابات المهنية وسط العمال بمصنع سكر الجنيد بولاية الجزيرة 2019م-2020م؛ أعدته بروفيسورة سميرة حامد عبد الرحمن، واصفاً المشروع بأنه كان جريئاً وممنهجاً إلا أن الوزارة رأت تحويله للقطاع الصحي، وأضاف: هنالك مشروع استغلال قمم نبات قصب السكر المحسنة في تسمين حملان الدباسي في ولاية الجزيرة مشاركة مع مركز أبحاث الماعز بالجامعة؛ حيث تم دمجه مع مجموعة أبحاث أخرى.

ونوه “باسم” إلى أن هنالك مشروعاً بيئياً مع قسم البيئة بكلية العلوم الزراعية خاص بالآثار البيئية لصناعة السكر في السودان بالتعاون مع قسم البيئة بكلية العلوم الزراعية وهو قيد الدراسة، يضاف إلى ذلك مشروع تعظيم الاستفادة من القصب الريفي بعمل مصانع دراسية للتغذية في المناطق البعيدة من صناعة السكر في الخيران والوديان الموجودة بولاية النيل الأزرق وجنوب دارفور وقد تم تحويله إلى حاضنة وكانت المساهمة فيه كبيرة.

وكشف “باسم” أن المجموعة البحثية بالوزارة رأت أن ترتبط الجامعات ارتباطاً وثيقاً بالنشاط الاقتصادي بالبلاد، والعمل على تكوين مراكز متخصصة بها لدراسة هذه الأنشطة اقتداءً بجامعة الجزيرة بمنظومة معاهدها المتخصصة التي تضم: (السكر- الحبوب الزيتة- الصادرات البستانية- الري- إسلام المعرفة- النيل الأزرق للأمراض السارية- الأمومة والطفولة الآمنة- الصحراء- السرطان).