الدورة التدريبية في السلامة المهنية والإسعافات الأولية تختتم أعمالها

   الدورة التدريبية في السلامة المهنية والإسعافات الأولية تختتم أعمالها

٢٠١٨١٢٢٣_١٤١٣٠٨(0) ٢٠١٨١٢٢٣_١٤١٣٢١ ٢٠١٨١٢٢٥_١٤٠٠٥٠ ٢٠١٨١٢٢٦_١٣٠٨٠٣(0) ٢٠١٨١٢٢٦_١٣٠٨٢١(0) ٢٠١٨١٢٢٦_١٣٠٨٢١ ٢٠١٨١٢٢٧_١٤٢٤١٤ ٢٠١٨١٢٢٧_١٤٣٢١٤ ٢٠١٨١٢٢٧_١٤٣٨٥٥ ٢٠١٨١٢٢٧_١٤٣٩٢١ ٢٠١٨١٢٢٧_١٤٤٠٠٥ ٢٠١٨١٢٢٧_١٤٤١٠٠ احتفلت كلية الطب بجامعة الجزيرة بختام الدورة التدريبية الأولى في السلامة المهنية والإسعافات الأولية والتي تم عقدها بمعمل المهارات الأساسية التابع لمركز تطوير التعليم الطبي في الفترة من 18- 27 ديسمبر الجاري.

استهدفت الدورة عشرة متدربين من مساعدي وملازمي معمل الكيمياء الحيوية والتغذية ومعمل وظائف الأعضاء بكلية الطب جامعة الجزيرة.

وبدأت الدورة التي استمرت عشر أيام، بالتدريب النظري والعملي تلقى خلالها الدارسون معلومات كافية عن الصحة المهنية وقواعد السلامة في المعامل وكيفية التعامل مع السموم والغازات والأبخرة المتصاعدة من الكيماويات وتحاشي المخاطر والحساسيات الناجمة عنها.

وفي الجانب العملي تم تدريبهم عل الحقن العضلي والوريدي وكيفية أخذ العينات وكيفية تركيب الكاينولا والتعرف على صندوق الإسعافات الأولية ومحتوياته وكيفية التعامل معها، إضافة للتنفس الصناعي وإنعاش المريض كما تدربوا على طرق الإسعافات الأولية للحروق والكسور والجبائر، وكان قد  تم توزيع ملف يحتوي على الجدول الزمني والأنشطة اليومية ومحتويات الدورة.

وقام بالتدريس النظري في السلامة والصحة المهنية الدكتور الفاتح أحمد الصول  كما قامت الأستاذة إحسان إسحاق بتدريس وتدريب الدارسين في الجانب العملي وكانت في الإشراف الأستاذة سارة الزبير.

واستخدمت قاعة ومعمل المهارات الأساسية  كمقر للتدريب والتدريس، كما تم استخدام المواد والأدوات والمعدات والمعينات المتوفرة بالمعمل وكان لذلك أثر طيب في التعلم.

وزار الدارسين؛ د. وائل نوري عثمان مدير مركز تطوير التعليم الطبي والبحوث والسيد/ نجيب بلة بابكر المشرف الإداري للمركز وقد كان لزيارتهما أثراً طيباً في نفوس الدارسين إذ أنها عكست اهتمام إدارة المركز بمثل هذه الدورات.

 وقد وعد الدكتور وائل بتوسيع دائرة المشاركة وتطوير المنهج المعد لذلك علماً بأنه قد تم تصميم استمارة استبيان تم توزيعها على الدارسين وذلك للوقوف على نتائج الدورة وتجويد الأداء في الدورات المقبلة.

وقد تم تصميم شهادات إكمال الدورة التدريبية وتوزيعها  في اليوم الختامي عن طريق عميد كلية الطب الدكتور/ بدر الدين السني والدكتور/ هاني يوسف زكي رئيس قم الكيمياء الحيوية وذلك في احتفال أنيق بقاعة معمل المهارات الأساسية.

واتسم المشاركون في الدورة بالنشاط والهمة، علماً بأنها أول دورة تدريبية يتلقاها مساعدو وملازمو المعامل وهم أثناء الخدمة.

وتمت التوصية بأن تكون هناك دورة أخرى متقدمة للمشاركين في الدورة الأولى، بجانب تعميم التجربة لكل العاملين بمعامل الجامعة والقطاعات الأخرى، مع مراعاة إخطار كل كليات الجامعة لتدريب منسوبيها.