عمادة شؤون الطلاب.. قناعة راسخة بدفع النشاط غير الأكاديمي والنهوض بالخدمات

عمادة شؤون الطلاب.. قناعة راسخة بدفع النشاط غير الأكاديمي والنهوض بالخدمات

تدفع عمادة شؤون الطلاب بجهودها في اتجاه ترسيخ النشاط غير الأكاديمي وإشاعة هذه الثقافة انطلاقاً من توجه وفلسفة قوامها بناء شخصية الطالب وتفجير طاقاته وتوظيفها في الجوانب الإيجابية بما فيها السياسية، ومراعاة التنوع الذي تذخر به الجامعة عبر منظومة كلياتها المختلفة، والنهوض بالخدمات الطلابية، وتعزيز سبل التعاون المشترك مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة لتحقيق هذه الأهداف التي تشكل قناعات راسخة للعمادة في مستوى إدارتها العليا.

وشهد ديسمبر من العام 2018م حراكاً واسعاً للعمادة في مختلف مستوياتها الإدارية؛ شمل مختلف الجوانب التي تعمل بها وتتطلب المتابعة المستمرة بما يضمن استقرار الخدمة وجودتها وتهيئة البيئة المثالية للتحصيل الأكاديمي.  

وعبر د. الفاتح مصطفى الكناني عميد شؤون الطلاب عن فخره وإعزازه العميق لنَيْل الجامعة وسام الإنجاز من الطبقة الأولى والذي منحته لها رئاسة الجمهورية تقديراً وعرفاناً لدورها وجهدها في البناء والتنمية وتحملها المسؤولية المجتمعية على المستويين المحلي والقومي.

وامتدح “الكناني” مستوى الوعي والإدراك الذي تحلى به الطلاب إبان مجريات الأحداث الأخيرة ومواقفهم التي جسدت عمق تحملهم للمسؤولية تجاه الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه الظروف التي تمر بها البلاد.

كان عميد شؤون الطلاب قد قام بزيارة ميدانية لمجمع الرازي على رأس وفد ضم نائبه، ورئيس الاتحاد والمشرفين الإداريين للبيئة بالمجمع وكلية الطب، وقف من خلالها على الخدمات الطلابية ممثلة في الكافتيريات والإجلاس، والسقيا، والمظلات، وبحث سبل تطويرها.

وناقش د. عبدالله سلمان وكيل الجامعة خلال اللقاء الذي عقده بمكتبه وضم عميد شؤون الطلاب ونائبه، وحضره المسؤولون بالإدارة المالية، وإدارة الموارد البشرية، ميزانية المدينة الرياضية بطرف إدارة الجامعة، ومراجعة استقطاعات الطلاب المخصصة لها، وصيانة مبنى عمادة شؤون الطلاب، وتهيئة بيئة العمل بها، ووضع تصور لمحفظة الطلاب للمساعدة في معالجة حالات الإعسار والاتصال ببعض الجهات لدعم هذه المبادرة، علاوة على مناقشة أوضاع كافيتريات الجامعات، ومقترحات تطوير خدمات الطلاب، ومعالجة الظواهر السالبة.

وفي إطار جهود التنسيق مع مجمع أبو حراز؛ وقف عميد شؤون الطلاب إبان زيارته التفقدية للمجمع بمعية نائبه، على المحاور الأساسية لبيئة الطالب الجامعي، وأطلع عميد كلية العلوم؛ رئيس المجمع بروفيسور/ أبشر عوض أبشر، وعميد كلية القانون ونائبه والإدارة الهندسية بالمجمع، على رسالة ورؤية عمادة شؤون الطلاب للمرحلة القادمة، مشدداً على أهمية تعميق روح التعاون والتكاتف بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والعاملين لإخراج بيئة تعليمية سليمة للطالب، وتطرق للمسؤولية المجتمعية التي يطلع بها منسوبو الجامعة تجاه مؤسستهم وطلابها، لافتاً لأهمية التركز علي توفير احتياجات الطالب الأساسية  وحصرها في مشروعات (السقيا – الإجلاس – الحمامات – المظلات).

وتفقد عميد الطلاب ونائبه سير امتحانات الدفعات (38/39/40) مشدداً على ضرورة توفير الخدمات الطلابية وتأمين الخبز لضمان الاستقرار الأكاديمي، وأعلن دعمه للمجمع بمبلغ “50” ألف جنيه كمساهمة في الخدمات الطلابية.

وبحث عميد شؤون الطلاب ونائبه مع مدير إدارة التأمين الصحي بولاية الجزيرة، القضايا المتعلقة بالتغطية التأمينية للطلاب وسبل الاستفادة من جوانبها المختلفة، بجاب تدريب الطلاب في العمل الطبي بالتنسيق مع الكليات الطبية، وتقديم خدمات للطلاب الوافدين، كما بحث ذات الوفد مع أمين ديوان الزكاة بالولاية قضايا الدعم الخدمي للطلاب، والإعسار.

ووقف عميد شؤون الطلاب ونائبه من خلال الطواف الميداني على كليات مجمع الرازي والذي تخلله لقاء مع عمداء كليتي العلوم الرياضية والحاسوب، والعلوم الطبية التطبيقية، على خدمات الطلاب والمشاريع المستقبلية للجامعة ومن بينها توفير حمامات للطلاب، وخدمات الكافتيريات، والإجلاس، ومشروعات السقيا، والإنارة، والأنشطة غير الأكاديمية، وتم الاتفاق مبدئياً على تنفيذ الميدان الواقع بين كلية العلوم الطبية التطبيقية والمعامل وعمادة شؤون الطلاب بالمجمع.

ووقف اجتماع عميد شؤون الطلاب مع مدير الأمن الوطني بولاية الجزيرة ومقرر لجنة أمن الولاية، على الأوضاع بالجامعة، وتم الاتفاق على مد الكافيتريات بالدقيق المطلوب عبر الأفران المتفق عليها في المجمعات، والتأكيد على زيادة الحصص وسبل تأمينها.

وبالنظر لأهمية فرعية شرطة تأمين الجامعة وطبيعة عملها ودورها في استقرار وتأمين الطلاب من الناحية السلوكية والفكرية، وتأمين المنشأة والحفاظ على مقدراتها وتأمين الأفراد، تحرص عمادة شؤون الطلاب على إحكام مستويات التنسيق مع الفرعية بما يدفع مسيرة العمادة المتطورة في دعم استقرار العملية الأكاديمية من خلال النهوض بالخدمات الطلابية.

وفرض توسع الجامعات؛ تطوير آليات التأمين للممتلكات والموارد البشرية، وقد بادرت الجامعة للدفع بهذه الفكرة باعتبارها إرث عالمي، ومن منطلق أن الجامعات تعتبر ثروة قومية للبلاد، فيما تعمل الشرطة بخبراتها الممتدة لأكثر من قرن من الزمان على مواجهة هذا التحدي الكبير لتكون صمام أمان للجامعات والبلاد، ونظراً لأن العمل الأمني قد أصبح من العلوم الرائدة.

تأمين الجامعات

وعقد عميد شؤون الطلاب ونائبه لقاءً مع عمداء كليات الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الزراعية، والاقتصاد والتنمية الريفية، وهندسة وتكنولوجيا الصناعات بمجمع النشيشيبة؛ جاء في إطار التشاور حول خطة العمادة الإستراتيجية والتكتيكية والآنية فيما يتعلق بخدمات الطلاب بالمجمع. وتم الاتفاق على وضع مصفوفة لتنفيذ خدمات الحمامات، والإجلاس، ومشروعات السقيا، والمناشط غير الأكاديمية مصحوبة بتصور الكليات لهذا الأمر. وناقش اللقاء سير الامتحانات وموقف التنسيق مع الصندوق فيما يلي الطلاب أصحاب المعالجات، والعمل على تأمين إسكان طلاب الدفة (41) حسب التقويم الدراسي المجاز.

وشارك عميد شؤون الطلاب في دورة الانعقاد الرابعة لمجلس أمناء الصندوق القومي لرعاية الطلاب بولاية الجزيرة للعام 2018-2019م بحضور الأمين العام للصندوق، ووالي الجزيرة، حيث استعرض الاجتماع تقرير الأداء للعام، بالإضافة لأوراق علمية خاصة بتطوير موارد الصندوق، وخدمات الطالب الجامعي.

وأكد عميد شؤون الطلاب خلال لقائه بمكتبه مشرفي كليات الجامعة خارج مدينة ود مدني، ضرورة وضع خطة للعمادة، والاهتمام بالنشاط غير الأكاديمي للطلاب، والعمل على تقديم خدمات وفق المعايير اللائقة بالطالب، علاوة على الاهتمام بالجانب النفسي للطلاب، والتنسيق الجيد مع الجهات ذات الصلة.

وشهد عميد شؤون الطلاب بقصر الضيافة بود مدني تكريم ووداع الأستاذ/ محمد السماني واستقبال الأستاذ/ الجيلي النيل مدير مركز الشباب والتدريب بالولاية وذلك من قبل والي الولاية، وقد شرف اللقاء الوزراء والمعتمدون ووجهاء وأعيان المجتمع.

كما شهد عميد شؤون الطلاب تأبين المرحوم الدكتور/ عبد الرحمن عبد الحفيظ الذي أقيم بقاعة المؤتمرات الدولية بمجمع الرازي ونظمته كلية الطب.

Picture1

وشهد عميد شؤون الطلاب بساحة المدينة الجامعية، تدشين مشروع الدفتر الجامعي للدفعة “41”، وقد شرف هذه الفعالية مدير الجامعة، ورئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين بالولاية.

DSC_0480

كما شهد كرنفال استقبال طالبات الدفعة “41” بكلية التربية حنتوب بحضور مدير ووكيل الجامعة، وعميد كلية التربية بالإنابة وأسرة الكلية.

IMG-20190117-WA0014IMG-20190117-WA0018

 وشارك عميد الطلاب في حفل تكريم التلاميذ المتفوقين بمؤسسة جامعة الجزيرة التربوية التعليمية بمعية نائب مدير الجامعة، ونائب مدير إدارة الخدمات الصحية، وإدارة المؤسسة، وأسر الطلاب المتفوقين من منسوبي الجامعة، بجانب مشاركته في احتفال اتحاد الشطرنج بولاية الجزيرة الذي أقيم بالغرفة التجارية، وتخلله تكريم للطالب أيمن علي دفع الله بكلية الصيدلة الدفعة “38”.

DSC_0699