كلية التربية حنتوب تحتفل باليوم العالمي للمرأة والفتاة في العلوم والتكنولوجيا

كلية التربية حنتوب تحتفل باليوم العالمي للمرأة والفتاة في العلوم والتكنولوجيا

DSC_4264احتفلت كلية التربية بجامعة الجزيرة باليوم العالمي للمرأة والفتاة في العلوم والتكنولوجيا اليوم بمباني الكلية  بمجمع حنتوب وذلك بالتعاون مع جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا  ومنظمتي اليونسكو والأمم المتحدة والمجلس الثقافي البريطاني ووزارتي  الضمان والرعاية الاجتماعية والتربية والتعليم  تحت شعار: (تمكين المرأة والفتاة في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة الخضراء).

حضرت الورشة دكتورة أم سلمة محمد إسماعيل وزيرة الدولة برئاسة مجلس الوزراء وبروفيسور محمد السنوسي محمد مدير جامعة الجزيرة وممثل مكتب الأمم المتحدة ومكتب اليونسكو ودكتورة الشفاه عبد القادر مدير كرسي اليونسكو للعلوم بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وعمداء كليات القطاع الصحي وعميد كلية التربية حنتوب بروفيسور زينب كساب.

 وأكدت دكتورة أم سلمة محمد إسماعيل اهتمام الدولة ببرامج تطوير المرأة وكيفية إدارة التطوير بفاعلية وقالت: إن  قضايا المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع وأضافت: ” أن المرأة هي كل المجتمع ” . وأوضحت الدور الكبير للمرأة في تغيير أنماط السلوك الاجتماعي ودعت إلى تأصيل دور المرأة  بالتركيز على الفتيات والشباب باعتبارهم المدخل الحقيقي لإحداث التنمية والتغيير.

 وأقر بروفيسور السنوسي بأهمية تمكين المرأة ودعمها والعمل على أن تكون هنالك شراكات مثالية في هذا الإطار، وقال ” إن المرأة تبعث الفرحة في النفوس كيف لا وهي الحكمة والدراية والتربية والطمأنينة والأم ومصدر الحنان والسكينة والسكن فهي المجتمع كله “

وأعلن عن دعمه اللامحدود لبرامج (STEM) الذي يهتم بدراسة العلوم والتكنولوجيا خارج القاعات الدراسية وتطبيقها لتمكين الطلاب للوصول إلى تنمية مستدامة والإعداد لأعماله والإعانة على التحصيل.

وقالت دكتورة الشفاه عبد القادر مديرة كرسي اليونسكو إن (STEM) يعد من البرامج العالمية في المجالات العلمية للنهوض بالمرأة وفق نشاط ممنهج واستراتيجيات مشيرة إلى أن الاحتفال لأول مرة يكون خارج الخرطوم وعزت ذلك لتميز جامعة الجزيرة واهتمامها بالمرأة في كل نشاطاتها ونجاح نادي (STEM) بكلية التربية حنتوب مضيفة أن هنالك خمسة أندية بجامعات السودان المختلفة.

وأكدت بروفيسور زينب كساب عميدة كلية التربية حنتوب أن الهدف الأساسي من  تأسيس نادي (STEM) قد تحقق حيث نالت الجامعة جوائز عالمية وإقليمية ميزتها على كافة الجامعات السودانية مشيرة إلى أن الكلية تتقدم بخطى ثابتة على كل رصيفاتها مستصحبة كافة معايير الجودة.

DSC_4303

المتحدثون من المنظمات العالمية المشاركة أكدوا دعمهم لإنجاح  والارتقاء  بكافة برامج المرأة والفتيات مشيدين بجهود المرأة السودانية فيما يختص بالعلوم والتكنولوجيا وتميزها منذ آلاف السنين ووصولها لأعلى المناصب وجهودها في الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة.

DSC_4285DSC_4407DSC_4437