انعقاد ورشة تقييم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالسودان

انعقاد ورشة تقييم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالسودان

 نظمت كلية الاقتصاد والتنمية الريفية بجامعة الجزيرة بالتعاون مع مركز السودان للدراسات الإحصائية واستطلاع الرأي بقاعة الشهداء في الرابع عشر من فبراير الجاري ورشة تقييم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالسودان.

حضر الورشة د.عبد الله محمد سلمان وكيل الجامعة ود.عادل علي أحمد عميد كلية الاقتصاد ود. علي إبراهيم مدير مركز السودان للدراسات الاحصائية واستطلاع الرأي وعدد من أساتذة اقتصاد بالجامعة .

ثمن وكيل الجامعة على جهود كلية الاقتصاد لتنظيمها هذه  الورشة والتى جاءت متزامنه في ظل الاوضاع الاقتصادية التى تمر بها البلاد مشيداً بالشراكة الذكية مع مركز السودان للدراسات الاحصائية ، معبراً عن تحيته الخاصة لكلية الاقتصاد وهي تقوم بهذا العمل وتوازنها وعملية التطوير والتقييم والمراجعة خاصة وأن الجامعة يشار لها بعمل التقويم والتقييم كعملية أصيلة متمنياً أن تخرج الورشة بتوصيات تخدم المجتمع.

وشكر عميد كلية الاقتصاد والتنمية الريفية مركز السودان للدارسات الاحصائية واستطلاع الرأي على مشاركتهم في هذه الورشة خاصة في ظل التعاون القائم مع المركز في العديد من الورش التي كانت لها مساهمة فاعلة ونتائج طيبة، وقال: نحن كأكاديميين نقيِّم البيانات. شاكراً للإخوة في الاحصاء والتقويم تقديم بيانات شملت عينة ممثلة في المجتمع (الجوانب الاقتصادية والاجتماعية) متمنياً أن تخرج هذه الورشة برؤية واضحة.

وأكد مدير مركز السودان للدراسات الإحصائية واستطلاع الرأي تميز جامعة الجزيرة في العديد من المجالات. وقال: نحن نسعد بالتعاون والمشاركة في هذه الورشة القيمة خاصة وأن لنا عدداً من المشاركات معها أبرزها “الحوار الوطني ” خاصة وإنها خرجت بمؤشرات جيدة شاكراً للكلية هذا التعاون ومتمنياً أن تخرج الورشة بحلول مفيدة.

واستعرضت الورشة عدد من الأوراق (الأولى بعنوان منهجية وطرق جمع بيانات المسح بالسودان قدمتها أ. مناهل موسي محمد، فيما جاءت الورقة الثانية بعنوان جدلية العلاقة بين الوعي السياسي والمشاركة والفساد في السودان –دراسة تحليلية قدمها أ. حسن حسين قاسم، أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان معوقات تطبيق الديمقراطية في السودان قدمتها أ. ميرفت عبد الله جبريل –حنان محمد أحمد علي، أما الورقة الرابعة فجاءت بعنوان (contribution of gitizens participation and to prevent corruption in Sudan ) قدمها د. هيثم إبراهيم محمد، وجاءت الورقة الختامية بعنوان العوامل المؤثرة على الهجرة الخارجية بالسودان قدمها طلاب الدفعة “11” ماجستير الإحصاء التطبيقي ) .

DSC_4619 DSC_4623 DSC_4678 DSC_4683