انعقاد الورشة التدريبية حول التدريس الفعال والامتحان الجيد

انعقاد الورشة التدريبية حول التدريس الفعال والامتحان الجيد

لأهمية دور العملية التعليمية وفلسفة جامعة الجزيرة نحو المجتمع في تجويد أداء هيئة التدريس، نظم مركز التطوير الجامعي بالتعاون مع أمانة الشؤون العلمية في الخامس والعشرين من فبراير الجاري بقاعة الشهداء الورشة التدريبية حول التدريس الفعال والامتحان الجيد التي جاءت برعاية كريمة من مدير الجامعة بروفيسور محمد السنوسي محمد الذي كان حاضراً برفقة د.محمد بابكر العوض نائب مدير الجامعة ود. عبد الله سليمان وكيل الجامعة وبروفيسور حسين سليمان آدم مستشار الشؤون العلمية، كما زين الورشة بالحضور بروفيسور علي محمد الحسن أول عميد لكلية الاقتصاد وبروفيسور علي مهيد بانقا أول عميد لشؤون الطلاب وعدد من عمداء وأساتذة الجامعة .

ب. السنوسي أبدى سعادته بهذه الحضور النوعي من أساتذة الجامعة القدامى وعلى رأسهم بروفيسور علي محمد الحسن وب.علي مهيد مشيداً بهذه الورشة القيمة والورقة التي يقدمها ب. حسين آدم مؤكداً أن فلسفة الجامعة تقوم على تجويد العملية التعليمية ، محيياً الرعيل الأول لأساتذة الجامعة الذين أسسوا هذه الجامعة العريقة شاكراً الحضور على المشاركة في هذه الورشة مثمناً دور المجموعة الذهبية كما أسماها “أمانة الشؤون العلمية ومركز تطوير التعليم الجامعي “لإقامتهم هذه الورشة .

د. عبد الله الفكي مدير مركز تطوير التعليم الجامعي أكد أن هذه الورشة جاءت بناءً على توصيات مجلس الأساتذة الأخير على مستوى كليات ومعاهد ومراكز الجامعة المختلفة لتجويد الأداء للأساتذة وكانت البداية من بروفيسور حسين سليمان آدم لتكون بداية مختلفة وهدفنا إثراء النقاشات المختلفة من الأساتذة حتى نصل إلى إطار يعمل على التطوير مؤكداً أن هذه الورشة جاءت برعاية مدير الجامعة ب. محمد السنوسي .

بروفيسور حسين سليمان آدم المستشار العلمي لأمانة الشؤون العلمية قدم ورقة عن الامتحان الشامل والموزون والتقدير الحرفي تناول فيها تجربته الطويلة في عملية التدريس في جامعة الجزيرة حيث كانت تجربة مفيدة مؤكداً أهمية السنة الأولى للطلاب في كيفية التعرف على الجامعة وعلى المراد وطريقة حل الامتحانات مؤكداً أنه لابد أن تكون أسئلة الامتحانات إجبارية حتى لا تسمح للطالب بأن يتجاهل جزءاً من المادة ولابد من استخدام التقدير الحرفي، أيضاً تناول المعدل الفصلي الذي أكد على أنه ميزان حرارة لمسيرة الطالب ومفيدة للمشرف الأكاديمي، أيضاً تناول عملية التدريس فلابد للأستاذ من ضبط لسانه ونفسه والتأني في الإجابة على الأسئلة من قبل الطلاب، أهمية المحاضرة الأولى لابد من تعريف الأستاذ بنفسه وشرح مفردات المقرر وطريقة التقويم، وتناول التدريس في الأسابيع الأولى وحتى الأخير وكيفية وضع الامتحانات فلابد أن يكون الامتحان شاملاً وموزوناً مؤكداً أنه من خلال تدريسه كان يضع الامتحان من خلال المحاضرات، تناول أيضاً الـ”curve” مبدياً انزعاجه التام من هذه العملية التي ترهق الأستاذ الجامعي والترفيع .

DSC_0068 DSC_0092 DSC_0107 DSC_0112 DSC_0056 DSC_0057