كلية القانون تشارك في الاجتماع الثاني لكليات الشريعة والقانون السودانية

كلية القانون تشارك في الاجتماع الثاني لكليات الشريعة والقانون السودانية

شاركت كلية القانون في أعمال الاجتماع الثاني للجنة التمهيدية للجمعية العلمية لكليات الشريعة والقانون بالسودان الذي استضافته جامعة شندي في السابع عشر من فبراير الجاري وشاركت فيه أكثر من “20” جامعة سودانية.

وأجازت الجمعية نظامها الأساسي؛ وسمت عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة إفريقيا العالمية رئيساً للجمعية، وعميد كلية الشريعة والقانون بجامعة القرآن الكريم أميناً عاماً، وعميد كلية الشريعة والقانون بجامعة بحري أميناً للمال، بالإضافة لعمداء كليات القانون جامعة شندي، والقانون جامعة البحر الأحمر، والقانون جامعة الإمام المهدي، والقانون جامعة الضعين، والقانون جامعة غرب كردفان، والقانون جامعة السودان المفتوحة؛ أعضاءً بالجمعية.

وأقر اجتماع الجمعية توزيع الجامعات على ست قطاعات تضم الشمال، والشرق، والأوسط، ودارفور، وكردفان، والخرطوم ، والاقتصار على خمس أمانات للبحث العلمي والتدريب، والجودة والاعتماد، والعون القانوني وخدمة المجتمع، والإعلام والعلاقات الخارجية، بجانب الأمانة الأكاديمية؛ على أن توزع لاحقاً على القطاعات، بجانب تكليف الضباط الثلاثة بالإسهام في إعادة صياغة النظام الأساس وضبطه.

كانت الجلسة الإجرائية للجمعية قد جرت مراسمها بالتزامن مع احتفالات جامعة شندي باليوبيل الفضي وذلك بحضور مدير الجامعة البروفيسور: تاج السر حسن محمد أحمد، بجانب عضوي اللجنة التمهيدية للجمعية العلمية د. محمود حمودة صالح منزل عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة إفريقيا العالمية، ود. علي عبدالله محمد الحسين عميد كلية الشريعة بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية.

وعبر مدير جامعة شندي عن أمنياته أن تستفيد الجامعات السودانية من قيام جمعيات الكليات المتناظرة في حل كثير من الإشكالات خاصة المتعلقة بالنقص في هيئة التدريس واستحداث مواعين النشر عبر المجلات العلمية للجمعيات وتوحيد الرؤى في المشاركات في المؤتمرات العلمية الدولية وأن تكون الجمعيات دعماً وسنداً للجامعات ولاتحاد الجامعات السودانية .

المشاركون في أعمال الجمعية كانوا قد طافوا على محليتي شندي والمتمة، وزاروا أهم معالم الجامعة بشندي، وشاهدوا مرافقها وكلياتها ومستشفى المك نمر ومستشفى الأورام، كما وشهدوا الحفل الخطابي المقام على شرف افتتاح قاعة الأستاذ عبدالله الحسن بكلية القانون بمحلية المتمة، حيث خاطب الحفل معتمد محلية شندي ومدير الجامعة كما خاطبه نيابة عن وفد الجمعية الدكتور محمود حمودة رئيس اللجنة التمهيدية، شاكراً الجامعة والكلية على إتاحتها فرصة المشاركة في اليوبيل الفضي وافتتاح القاعة، مبيناً أهمية قيام جمعية كليات الشريعة ودورها في المجتمع.