ختام فعاليات ورشة اهمية التعداد السكاني ودورة الاستراتيجي في المرحلة القادمة …

ختام فعاليات ورشة اهمية التعداد السكاني ودورة الاستراتيجي في المرحلة القادمة …

اختتمت في الاول أغسطس فعاليات الورشة العلمية تحت عنوان (أهمية التعداد السكاني ودوره الاستراتيجي في المرحلة القادمة) التي نظمتها كلية الاقتصاد والتنمية الريفية و مركز الدراسات السكانية بالتعاون مع مركز السودان لاستطلاع الرأي والدراسات الإحصائية برعاية الجهاز المركزي للإحصاء بقاعة اتحاد المصارف بالخرطوم.

وقدم بروفيسور احمد حمد نوري ورقة عن حوكمة الهجرة تناول فيها انماط الهجرة والنزوح في السودان منها : هجرة العمالة الزراعية والهجرة القسرية والنزوح ، فيما قدم د. اونور اوشام عمر من جامعة البحر الأحمر ورقة بعنوان: نحو تعداد سكاني يعكس بيانات كافية لصياغة المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية للقضايا السكانية الملحة في سودان اليوم .

كما قدم د. علي محمد عباس ورقة عن الوضع الديموغرافي في السودان والنافذة الديموغرافية . ود. وصال تناولت التعداد السكاني الشامل والمنتظم ركيزة لسياسات سكانية في سودان متغير. ثم قدم د. عبد العظيم سليمان المهل ورقة بعنوان: دور الاحصاء في التنمية الاقتصادية، ادار الجلسة الأخيرة ب. عادل علي احمد عميد كلية الاقتصاد والتنمية الريفية – جامعة الجزيرة.

مدير مركز الدراسات السكانية أكد في الختام  أهمية التعداد السكاني للمرحلة القادمة ودعا إلى ضرورة التنسيق والشراكة وتكامل الأدوار بين جامعة الجزيرة ممثلة في مركز الدراسات السكانية والجهاز المركزي للإحصاء والمجلس القومي للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان والشبكة السكانية للسكان .DSC_2114DSC_2121DSC_2180