الجامعة تحافظ على المركز الثالث في التصنيف العالمي منذ العام 2017م- 2019م

الجامعة تحافظ على المركز الثالث في التصنيف العالمي منذ العام 2017م- 2019م

عبر بروفيسور محمد السنوسي محمد مدير جامعة الجزيرة، رئيس مجلس العمداء عن سعادته بتسارع خطوات مشروع تطوير الجامعة الذي قال إنه معالمه أصبحت واضحة جداً. لافتاً إلى أن الكثير من المشاريع والأعمال المقترحة بدأ يشملها التنفيذ بشكل وصفه بالجميل ما دفع الناس لاقتراح مشاريع بذات الدرجة من الجودة. داعياً للعمل بجد لبلوغ العام 2025م وتحقيق الرؤية الموضوعة للجامعة.

وطالب “السنوسي” في اجتماع المجلس لشهر أغسطس الجاري؛ بتنشيط برامج الدراسات العليا بالخرطوم بما يتيح الفرصة للراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا بالجامعة، داعياً الكليات للتوسع في برامج الدراسات العليا بالخرطوم، وإعادة البرامج المتوقفة، بجانب تفعيل خطوات إنجاز مبنى الجامعة بالخرطوم.

كانت الأستاذة سعاد عثمان مديرة مركز الحاسوب وتقانة المعلومات أعلنت في تقريرها للمجلس، محافظة الجامعة على المركز الثالث في التصنيف العالمي منذ العام 2017م- 2019م، وتقدمها في التصنيف الإفريقي والعربي على “226” جامعة. وكشفت أن الجامعة تعتبر الأولى على مستوى السودان بحسب تصنيف محرك البحث الخاص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاجها الباحثون والدارسون المعروف اختصاراً بـ”Google Scholar”.

وذكرت أن قاعة التعليم الإلكتروني قد شهدت- في أولى فعالياتها- نقل محاضرة من الأمارات عن الرؤية المتكاملة للنهوض بمشروع الجزيرة التي قدمها بروفيسور أحمد التجاني المنصوري المدير التنفيذي لشركة الروابي للألبان، واعتبرتها تجربة ناجحة امتدت لنحو أربع ساعات دون انقطاع مع جودة كبيرة في الصوت والصورة.   

وكشفت “سعاد” عن إكمال “5714” طالباً وطالبة إجراءات التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية من جملة “6137” استمارة تم سحبها بمراكز الجامعة التي خصصت عدداً من المراكز للتقديم بمجمعي النشيشيبة والرازي بود مدني موزعة على كليات الهندسة والتكنولوجيا، والشؤون العلمية، ومركز الحاسوب وتقانة المعلومات، وعمادة شؤون الطلاب، وكلية العلوم الرياضية والحاسوب.

وطالبت بدعم وحدة الصيانة والدعم الفني بمركز الحاسوب وتقانة المعلومات نظراً لتكاليف التشغيل العالية، وعدم تجاهل دور الصيانة بأنواعها المختلفة بدافع تقليص المصروفات، والالتزام بأنواع الصيانة الرقابية والوقائية والإنتاجية بما يضمن الحفاظ على الأجهزة وزيادة عمرها الافتراضي وتحقيق ظروف تشغيل أفضل.