توجيه مشاريع للإنتاج الزراعي والحيواني وخدمة المجتمع لقرية “الهجيليج”

توجيه مشاريع للإنتاج الزراعي والحيواني وخدمة المجتمع لقرية “الهجيليج”

تعتزم الجامعة توجيه جانب من مشاريع دراسات الماجستير الممولة من المنتدى الجامعات الإقليمي لبناء القدرات في مجال الزراعة (RUFORUM) لمجتمعات ذات صبغة ريفية لأغراض تطوير جوانب الزراعة المنزلية، وتربية الدواجن والماعز.

وتعمل كلية الدراسات العليا بالجامعة لتنفيذ هذه المشاريع بقرية “الهجيليج” شرق ود مدني وذلك بالشراكة مع كلية المجتمع التي يتضمن منهجها الغذاء والتغذية بشقيها النظري والعملي، ومادة الجماليات بما يؤسس لإقامة مشروعات اقتصادية تحقق الوصول لهدف الأسرة المنتجة.

وأعلنت د. منى أحمد الحاج نائبة عميد كلية الدراسات العليا بالجامعة خلال مخاطبتها بقرية الهجيليج اليوم؛ دارسات الدفعة “18” بكلية المجتمع فرع أم سنط؛ عزمهم اختيار نماذج من الأسر لتعريفهم بالمحددات الفنية للزراعة المنزلية، والأصناف المستهدفة بالإنتاج، وأنواع البذور المحسنة وطرق استجلابها.

وكشفت عن ابتعاث عدد من الأساتذة والطلاب للقرية لاختيار عدد من المنازل لتنفيذ النماذج المقترحة وصولاً لإنتاجية عالية قابلة للتسويق، معلنة بدء العمل بالمشروع منتصف أكتوبر القادم، مشددة على ضرورة التفكير في تسويق منتجات القرية لإضافة القيمة.

ونوهت إلى أن مشروع تربية الدواجن يستهدف زيادة الإنتاج إلى نحو مائة بيضة في العام عبر الطرق الفنية من حيث إعداد الغذاء من المكونات المحلية، وحصر الدواجن في أماكن معينة ومن ثم إجراء مقارنة بين النماذج العلمية والتقليدية.

فيما يهدف مشروع تربية الماعز إلى زيادة مستوى إنتاجية الألبان وتوظيفها في تصنيع المشتقات وعلى رأسها الأجبان نظراً للطلب العالمي المتزايد عليها وما يترتب على ذلك من توفير عملات صعبة، منوهة إلى أن المدى الزمني لهذه المشاريع يستمر لعامين قبل إخضاعها للتقييم من جهة فنية لتقرير إمكانية استمرارها.           

 كان عميد كلية المجتمع بجامعة الجزيرة د. الطيب مكي الجيلاني قد أشار في حديثه لدارسات منطقة الهجيليج إلى أهمية استثمار هذه المشاريع الموجهة للإنتاج الزراعي والحيواني وخدمة المجتمع، والعمل على الانتقال من دائرة الفقر إلى الاكتفاء الذاتي والإنتاج.  

يشار إلى أن منتدى “الريفورم” يعتبر جامعة الجزيرة من الجامعات الرائدة في السودان التي لديها نموذج تعليمي موجه نحو المجتمع، واهتمام كبير بقضية الأمن الغذائي، بجانب مشاركاتها مع العديد من الكليات والأقسام في التعلم والبحث في مجال الأمن الغذائي؛ مثل كلية العلوم الزراعية، وكلية الإنتاج الحيواني، ومعهد تنمية الصادرات البستانية، ومعهد السكر، وقسم علوم وتكنولوجيا الأغذية.

IMG_20190923_131445 IMG_20190923_131853