الجمعية السودانية للأرصاد الجوية تقيم برنامج التغير المناخي وآثاره

الجمعية السودانية للأرصاد الجوية تقيم برنامج التغير المناخي وآثاره

عقدت الجمعية السودانية للأرصاد الجوية فرع ولاية الجزيرة في السادس والعشرين من سبتمبر الجاري ختام فعاليات الجمعية عن موضوع التغيير المناخي وآثاره الذي استضافته إدارة الخريجين بجامعة الجزيرة.

جاء اللقاء برئاسة ب.حسين سليمان آدم ود. هاله الطاهر مدير إدارة الخريجين بالجامعة وعدد من المهتمين من هيئة البحوث الزراعية ومعهد إدارة الري وهيئة مياه المدن ووزارة الزراعة والغابات بالولاية .

كانت الجمعية قد عقدت العديد من البرامج “ندوة عن التغير المناخي وأثره على الغابات بغابات ولاية الجزيرة قدمها كل من عمار مختار الأمين العام للجمعية ود.حسب الرسول مصطفى عميد كلية علوم وتكنولوجيا الغابات بجامعة الجزيرة وبروفيسور الأمين رداد بحوث الغابات بهيئة البحوث الزراعية وأ.إيمان عدوي مديرة الغابات بولاية الجزيرة، والتغير المناخي وأثره على موارد مياه الشرب بدار المهندس قدمتها هيئة مياه المدن ولاية الجزيرة، والتغيير المناخي وأثره على الأطماء بمشروع الجزيرة قدمها م.يونس قسم الله مركز البحوث الهيدروليكية، والتغير المناخي وأثره علي الزراعة المطرية والمراعي بولاية الجزيرة بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية قدمتها الإدارة الزراعية، التغير المناخي وإنتاجية القمح بمشروع الجزيرة والتغير المناخي وأثره على الزراعة المطرية في السودان بهيئة البحوث الزراعية قدمها كل من أ. أماني أحمد محمد إدريس منسق القمح بهيئة البحوث الزراعية ود.عثمان الفادني  “.

وخلص البرنامج إلى العديد من التوصيات منها”زيارة عدد محطات مقاييس الأمطار، التدريب على تحليل البيانات، التنبؤات الفاعلة، دراسة الآثار الاجتماعية للتغير المناخي، بجانب رفع قدرات المزارعين “.

DSC_4061

DSC_4041

DSC_4044DSC_4051