عميدة كلية علوم وتكنولوجيا الغابات توجه كلمة لطلاب الكلية

عميدة كلية علوم وتكنولوجيا الغابات توجه كلمة لطلاب الكلية

وجهت د.  انتصار النور الطريفي؛ عميدة كلية علوم وتكنولوجيا الغابات كلمة لطلاب وطالبات الكلية وذلك في الاجتماع التنويري الذي جمعهم بها في قاعة أبنوس، بحضور مسؤولي الكلية، ود. باسم عباس الطيب عميد معهد السكر، ومطلق مبادرة ” كلنا” جامعة الجزيرة.

وجاء في الكلمة

قال تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)

أبنائي وبناتي طلاب كلية علوم وتكنولوجيا الغابات – جامعة الجزيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهDSC_8229

كل عام وأنتم وأسرة الكلية والجامعة بخير.. ونحن نعيش ذكرى مولد نور الهدى المصطفى صلى الله عليه وسلم.. اللهم أنزل علينا وعلى الأمة جمعاء نوراً وهدى وعلى الجامعة والوطن استقراراً ونماء.

في هذه الأيام المباركة نسأل الله الرحمة والمغفرة والفردوس لشهدائنا الكرام.. وخالص دعائنا بالشفاء والعافية للجرحى والمصابين.. وأكفنا تتضرع لله أن يجمع شمل المفقودين بأسرهم وأصدقائهم..

اعلموا أن كليتكم العامرة نشأت حديثاً؛ ولكن شهدت  تطوراً واستقراراً رعاها عدد من الأساتذة الكرام من إدارة الجامعة ومن المؤسس؛ أول عميد لها د.حسب الرسول فضل المولى  وبقية الكوكبة الكريمة من أساتذة وعمال وموظفين وتقنيين وقد وضعوا لنا لبنات البناء الأولى خلال مسيرة هذه الكلية.. وتطورت المناهج والمباني وحصلت الكلية على الاعتراف المحلي وقريباً إن شاء الله تشهد نجاحات واعترافاً إقليمياً وعالمياً. وها هي كليتكم تسير بخطى ثابتة نحو التميز والذي عملت الإدارة السابقة كفريق عمل متجانس وحققت فيه خطوات عظيمة.. لينعكس كل ذلك في كفاءة الخريج وقدرته على المنافسة محليا وإقليمياً.

أبنائي وبناتي: ” حملة مشاعل العلم والنور”

أنتم الهدف الأول والأخير من كل الجهود الجارية وأنتم الحاضر وكل المستقبل.. وها أنتم تستقبلون عامكم الدراسي بعد انقطاع دام عاماً دراسياً كاملاً.. قدمتم فيه أروع الأمثلة من التضحيات جعلتم العالم مبهوراً بثورتكم.. مما جعله يتخذكم رمزاً للعزيمة والإصرار والتسامح.. دفعتم خلالها الغالي والنفيس وصبرتم على الأذى في جلد وحكمة.. وها هي خطوات البناء تبدأ في سوح العلم والمعرفة شعارها العمل والمثابرة الجادة والصبر..

أتشرف أن أتقدم إليكم اليوم بأحر التهاني ببدء العام الدراسي وأتمنى أن نعمل سوياً لتطوير العملية التعليمة وتقبلوا مني بعض الرسائل.

  • تذكروا أن الشعار الذي رفعتموه ومهره إخوتكم بالدماء هو: (حرية سلام وعدالة).. هتفتم بها في الميادين وملأتم به الحناجر.. وضحيتم بعامكم الدراسي من أجله ومن أجل التغيير الذي نشدتموه وحققتموه.. فاجعلوا معاني هذا الشعار واقعاً ملموساً يمشي بيننا.. حرية لا تتخطى حرية الآخر.. وسلاماً ينعم به زميلك قبل أن تنعم به أنت.. وعدالة قيمتها أن تنتصر للآخر من غير ضرر عليك أو على الوطن أو على مكتسبات الثورة.
  • الجامعات إنما أنشئت للتحصيل العلمي والنضوج الفكري والعمل السياسي الهادف والمثمر.. واعلموا أن التنوع هبة وفن التعامل مع الآخر الذي يختلف معك ” قمة الإبداع” وهو سر نجاح الفرد في الحياة.. وليكن شعار ” نبنيهو” عملاً وليس شعاراً ليزدهر وطننا الصغير (الكلية) وينمو وطننا الكبير (السودان) .. وابحثوا جيداً عن نقاط الاتفاق بينكم قبل أن تبحثوا عن نقاط الاختلاف.
  • اعلموا أن العنف لا يقود إلا إلى العنف.. ولا يساهم في البناء و النماء بل يقود إلى التشرذم والتراجع.. فانبذوه..والعنف ليس خياراً.
  • تذكروا أن بيئتكم الجامعية هي بيتكم وهي ملك لكم.. فكما على الإدارة مسؤولية العمل بجد واجتهاد لتهيئة البيئة الجامعية حسب إمكاناتها المتاحة لتلائم طموحاتكم.. فعليكم أنتم أن تتعاونوا ما استطعتم لذلك سبيلاً وكونوا عينا حارسة وداعمة لبيتكم (الكلية)
  • التحديات جسام ولكن الإرادة دوما تبقى أقوى.. واعلموا أننا جميعاً في الإدارة أساتذة وموظفين سنقف على مسافة واحدة من الجميع لا نميز بين فئة وأخرى أو شخص وآخر..
  • كل هذه الخطوات لتحقيق هدفنا الأول والأساسي وهو العناية القصوى بتدريب الطلاب وتأهيلهم الأكاديمي والمهني باقتدار ومهنية عالية.. والعمل الدؤوب لتطوير الكلية والمنطقة.
  • هنالك كثير من الأحلام والطموح الأكاديمي والأنشطة اللاصفية (أكاديمياً ورياضياً وثقافياً وسياسياً) وكثير من الأنشطة الهادفة والتي تبرز دور الكلية تجاه مسؤلياتها المجتمعية؛ مما يجعلها كلية مميزة ولا نقف حجر عثرة أمام هذه الأنشطة بل ندعمها ونسخر لها ما استطعنا وفق قدراتنا.. ووفق قوانين وقيم الجامعة والتي تعتبر الكلية جزء أصيل وأساسي منها.. فأنتم مركز اهتمامنا.. وحولكم تتمحور العملية التعليمية وإليكم تتجه الجهود.. لأنكم حملة مشاعل النور الذين يعول عليهم قيادة هذا الوطن الواعد والإقليم في المستقبل القريب.
  • كل أساتذتكم والطاقم الإداري المساعد يعملون بجد واجتهاد ليل نهار من أجل إرساء دعائم الاستقرار الجامعي.. واعلموا أن همهم الأول هو تحصيلكم ونجاحكم.. وسمعة الكلية هي أمانة فوق أعناقنا جميعاً.. فكونوا لهم خير معين. 
  • سوف تكون هنالك آلية (نخلقها معاً) للاستماع لأرائكم واستفسارتكم وإتاحة نافذة مهمة لمقترحاتكم وآرائكم بصورة دورية.

​​

ودمتم في خير ونجاح،،،

DSC_8130 DSC_8134 DSC_8140 DSC_8147 DSC_8157 DSC_8166 DSC_8172 DSC_8181 DSC_8220