ورشة تدريب الأطر الصحية تُنهي سبع سنوات من التوقف

ورشة تدريب الأطر الصحية تُنهي سبع سنوات من التوقف

أنهت الورشة الخامسة لتدريب المدربين من أطر الرعاية الصحية الأولية المشاركين في تدريب الطلاب ضمن مقرر الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية وطب الأسرة التي نظمها قسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب، فترة توقف دامت أكثر من سبع سنوات لهذا النوع من البرامج الذي ينفذ مع وزارة الصحة بالولاية.

وهدفت الورشة لتطوير أداء الأطر الصحية المشاركة في تدريب الطلاب بالمراكز الصحية وبناء قدراتهم مما يساعد في تنفيذ المقرر بوجه أفضل.

وتشكلت من خلال الورشة مجموعات مختصة شملت الأطباء والمساعديين الطبيين، والزائرات الصحيات، والممرضين، بجانب فنيي التحصين، وملاحظي الصحة، والمشرفين الميدانيين، وفنيي المعامل، ومرشدات التغذية لرفع توصياتهم الفنية.

وتستهدف كلية الطب “الرعاية الصحية الأساسية المبنية على أسس عملية وسليمة علمياً ومقبولة اجتماعيا مستخدمةً وسائل التكنولوجيا التي في متناول الجميع المقدمة للأفراد والأسر في المجتمع من خلال مشاركتهم الكاملة وبتكلفة يمكن للمجتمع والدولة تحملها للحفاظ على كل مرحلة من مراحل التنمية بروح الاعتماد على الذات. يهدف هذا المقرر لتمكين الطالب للقيام بدور عملي نشط لتقديم الخدمات الصحية الأولية للأسر وضمان استمراريتها بالمراكز الصحية.

والغرض الا يقتصر ذلك على ترقية وتحسين هذه الخدمات فحسب بل تاكيد استمراريتها وتطويرها بحيث يتم ملء الفجوة بين الأسر، والتعرف على المشكلات الطبية، وبين المراكز الصحية حيث يتم العلاج.

وهذه المؤثرات تشمل الوضع الاقتصادي الاجتماعي، الديني والتعليمي للاسرة.

ويهدف هذا المقرر لإكساب الطالب النظرة الشمولية لمشاكل الفرد الصحية في الأسرة ليتفاعل معها، بالإضافة لمبادئ الدراسات الوبائية، الإحصاء الحيوي ودراسة تفصيلية لأمراض المناطق الحارة الشائعة.

مثل هذه الممارسة يمكن أن تجعل الخدمات الصحية في متناول يد الأسرة كما تساعد ليتعرف على المشاكل الصحية العامة والأكثر شيوعاً في التأثير على الفرد والأسرة والمجتمع.

كان د. عماد الدين الجاك سليمان الأستاذ بكلية الطب؛ وزير الصحة الأسبق، قد امتدح ريادة قسم طب الأسرة والمجتمع وترجمته لأهداف الجامعة في الانتماء للمجتمع عبر الشراكة مع وزارة الصحة التي قال إنها ظلت تعمل بتنسيق تام مع كلية الطب من خلال المشاركة في تدريب الطلاب على مستوى المراكز الصحية والمستشفيات الريفية والأنشطة المصاحبة لتدريبب الطلاب بالقرى، لافتاً لاستمرار الشراكة من خلال مشاركة أساتذة الكلية في الإدارات المختلفة بالوزارة.

_DSC4736_DSC4767 _DSC4770 _DSC4786 _DSC4790 _DSC4794 _DSC4802 _DSC4810 _DSC4822 _DSC4829 _DSC4832