بحث واقع ومستقبل الدراسات العليا بالقطاع الزراعي

بحث واقع ومستقبل الدراسات العليا بالقطاع الزراعي

ترتب جامعة الجزيرة لقراءة متأنية في قضية الدراسات العليا بالقطاع الزراعي الواقع والمستقبل وذلك في ظل تراجع مضطرد في أعداد الطلاب بهذا القطاع. 

وتقرر إقامة ورشة علمية تستمر ليوم واحد تحدد لها نهاية نوفمبر القادم؛ للنظر في أسباب تدني القبول ببرامج الدراسات العليا بهذا القطاع الاقتصادي المهم والآخذ في التراجع بوتيرة متسارعة، وبحث الحلول الناجعة لذلك. 

وتشارك في هذه الورشة- وفق البرنامج المقترح- كلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة، وكلية الزراعة بجامعة الخرطوم، وكلية الدراسات الزراعية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، بجانب هيئة البحوث الزراعية، ومشروع الجزيرة، بأوراق علمية.

وتشكلت لجنة عليا للإشراف على أعمال لجان فرعية للتسيير والإشراف الكامل على إعداد وتنفيذ الورشة وبرنامجها، وتهيئة كافة المطلوبات، بجانب لجنة مالية لإعداد الميزانيات اللازمة ومتابعة أوجه الصرف والإشراف على النواحي الخدمية.

كما كُونت لجان للاتصال للترويج للورشة، والتواصل مع الجهات المشاركة بالحضور أو بأوراق عمل، بالإضافة للتواصل مع الجهات المقترحة لتوفير الدعم المالي، بالإضافة للجنة سكرتارية لتسجيل وتوثيق أنشطة الورشة، وصياغة التوصيات النهائية والمخرجات وتسليمها للجهات المعنية.     

 وناقشت لجنة الاتصال التي يرأسها د. معتز سعيد بابكر محمود نائب عميد البحث العلمي بجامعة الجزيرة، في اجتماعها (الثلاثاء) مهام واختصاصات اللجنة، وخطة العمل المقترحة. 

وقطع د. أيمن هاشم عوض الكريم مقرر اللجنة؛ بأن الدور المنتظر قبل وبعد وأثناء الورشة في جانب الإعداد، والتخطيط، والتنفيذ، والتقييم، والتقويم، بجانب قيادة عملية الترويج والتغطية والتسويق، يجعل لجنة الاتصال من أهم لجان الورشة. 

ونوه إلى أن المرحلة القادمة تتطلب بناء صورة شاملة وواضحة المعالم حول برنامج الورشة، وتنفيذ المهمة الإعلامية القائمة على التغطية الفاعلة، والمواكبة، والمستمرة لفعاليات الورشة، بجانب التنسيق مع الوسائل الإعلامية للتعريف بالأهداف، وضمان تغطية إعلامية واسعة النطاق، والتنسيق ومتابعة مواعيد إقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة، وإحداث تنسيق مع بقية اللجان لمتابعة الأعمال والأنشطة   

وكلفت اللجنة إدارة الإعلام والعلاقات العامة برفع المطلوبات المتعلقة بعملية التوثيق لتضمينها في الميزانية ورفعها للجنة التسيير، وإعداد رؤية متكاملة في هذا الشأن، فيما تقرر أن يتولى مركز الحاسوب وتقانة المعلومات إعداد صفحة إلكترونية لأغراض التواصل، بجانب فتح ملف إلكتروني يتم تحديثه باستمرار.

وقرر الاجتماع تكوين فريق عمل لإعداد قاعدة بيانات عن الورشة، وتنفيذ حملة إعلامية من خلال مختلف الوسائط الإعلامية تتضمن إجراء قياسات رأي عام عبر أداة (الاستبيان).

_DSC3412 _DSC3414 _DSC3415 _DSC3416 _DSC3417