مجلس الأمومة يجيز برامج دراسات عليا في صحة الأم والطفل

مجلس الأمومة يجيز برامج دراسات عليا في صحة الأم والطفل

كشفت د. سمية خلف الله اختصاصية النساء والتوليد عميدة معهد الأمومة والطفولة الآمنة بجامعة الجزيرة، عن وضعهم مشروعاً بحثياً لتقليل وفيات الأمهات بالمجتمع تقرر تطبيقه بمستشفى المناقل بالتعاون مع وزارة الصحة الولائية وذلك ضمن خطة المعهد للعام 2021م.

وأعلنت د. سمية خلال تقريرها لمجلس المعهد في اجتماعه الثاني للعام 2020م بالقاعة الدولية بود مدني الخميس؛ أن خطتهم للعام القادم تشمل إقامة ورشتين لإعداد وكتابة البحوث العلمية للفرق البحثية، بجانب استراتيجية البحث العلمي في صحة الأم والطفل.

كما تشمل الخطة إجازة وكتابة مقررات الدراسات العليا والجامعية ومجلس الجامعة في ماجستير صحة الأم والصحة العامة للأطفال دون سن الخامسة وبداية قبول الطلاب، وتصميم برنامج ماجستير الموجات فوق الصوتية.

وتتضمن الخطة إيجاد مقر للمعهد والبدء في تنفيذ مبانيه، وتدريب الأطباء في كورس الدعم المتقدم للحياة، وتنظيم الأسرة، والعناية بعد الإجهاض، ورفو العجان، والتدريب التنشيطي لقابلة القرية.

وفي السياق؛ أجاز اجتماع المجلس برنامج ماجستير العلوم في صحة الأطفال دون الخامسة بالمقررات والبحث التكميلي، ومقترح ماجستير الموجات فوق الصوتية في أمراض النساء والتوليد، واستمارة تقصي وفيات الولدان بالمنزل، كما تقرر تكليف المعهد بتصميم برنامج قومي لخفض وفيات الأمهات والولدان بالسودان.

يذكر أن المجلس كان قد قرر في اجتماعه الأول إجازة درجتي الماجستير والدكتوراه في صحة الأم وصحة الأطفال دون سن الخامسة، وتدريب القابلات في كورس النزف ما بعد الولادة، وتدريب الأطباء قبل وأثناء الوضع بتنظيم كورسات الدعم المتقدم للحياة، ورفو العجان، والعناية بعد الإجهاض، فضلاً عن إعداد استراتيجية للبحث العلمي في مجال صحتي الأم والطفل والخدمات الصحية ذات الصلة وذلك في إطار استراتيجيات البحث العلمي بجامعة الجزيرة.

كما شملت قرارات المجلس إعداد ومتابعة الكرسي البحثي للأمومة والطفولة الآمنة، ومتابعة حصر وفيات حديثي الولادة بالمحليات وتفعيل استمارة الحصر، وتطعيم القابلات ضد التهاب الكبد الوبائي (B)، وإعداد كورسات تنشيطية للأطر المساعدة في التمريض، والتخدير، والتحصين، والعلاج الطبيعي، والعناية المكثفة.

وتقرر أن يقوم المعهد بزيارات إشرافية للمستشفيات الريفية بغض التقييم وحصر النواقص والمعدات والأطر المساعدة، فضلاً عن وجود اختصاصي مقيم بغرفة الولادة.

 IMG_20201119_123410IMG_20201119_114444IMG_20201119_105001