اعتماد الخطة الاستراتجية لكلية الطب

اعتماد الخطة الاستراتجية لكلية الطب

أكد بروفيسور محمد طه يوسف مدير جامعة الجزيرة؛ أن كلية الطب تعتبر مفخرة للجامعة بتميز إرثها المجتمعي منذ تأسيسها. وحيا طه النهج العلمي المتبع لوضع الاستراتجية الخمسية للكلية وفق معطيات حقيقيه تتماشى والمرحلة القادمة. ودعا إلى أهمية وضع خطط وبرامج للمنافسة الخارجية. .
وقال طه لدى مخاطبته ورشه العمل الختامية للخطة الاستراتجية لكليه الطب ٢٠٢١_ ٢٠٢٥م بقاعة المؤتمرات الدولية بمجمع الرازي؛ إن الفترة القادمة ستشهد تحديث معامل الكليات بكلفه ٢ مليون دولار والمعمل المركزي بمليون دولار من منحة السفارة الأمريكية للجامعة؛ حيث سيتم شراء واستجلاب أجهزة ومعدات تسهم في تطوير وترقية البحث العلمي، مشيراً إلى سعي الإدارة الجاد مع كلية الطب لتنفيذ برامجها العلمية وفق الخطة الاستراتجية حفاظاً على التميز والتفرد بالكليه، داعياً إلى أهمية تفعيل دور الأقسام.
وكان دكتور وائل نوري عميد كلية الطب؛ قد استعرض محاور الخطة الاستراتجية وملامحها الأساسية التي تهدف لبناء وتصميم مستقبل مبني على المعلومات المتوفرة والوضع الراهن وصولاً إلى أهداف محددة يمكن قياسها ومتابعتها وفق خطوات علمية وعملية معروفه ومقارنتها بالجامعات العالمية.. وقال وائل إن التخطيط له فوائد عدة تتمثل في التعرف على خارطة الطريق لمعرفة مواقع القوة والتحديات والصعاب وتسهم في اتخاذ القرارات السليمة للوصول إلى آفاق طموحة وسليمة يمكن انجازها مبنية على الشراكات المختلفة.
وأشار إلى أن الخطة اهتمت باستدامة وتأكيد الجودة والتعليم الطبي المستحدث _ البحث العلمى الدراسات العليا والقيادة والمسؤولية المجتمعية والروابط والقدرات الخارجية والخريجين، موضحاً أن هنالك خطة للمتابعة المستمرة باستصحاب الشركاء لتطبيق كل معايير الجوده والتميز
وأعرب عن شكره وتقديره وامتنانه لإدارة الجودة بالكلية وجهودهم المقدرة في وضع الخطة ومتابعتها.. وأبان أن الكلية خرجت ٣٦ دفعة منذ تأسيسها أي ما يقدر بنحو ٥٨٦٠ طالب طب..
الأستاذة سهير حيدر مديرة وحدة الجودة بالكلية أكدت أهمية تطبيق معايير الجودة والتميز لتحقيق الجودة الشاملة في الفترة القادمة لتصل الكلية للأفضلية في مجال الطب على مستوى العالم، وعزت تأخير اعتماد الخطة إلى جائحة الكوفيد ١٩ بالبلاد .
هذا وقد حظيت الورشة بمشاركة فاعلة ومميزة من أساتذة الكلية والمهتمين والجهات ذات الصلة.
وأصدرت الورشة العديد من التوصيات التي اهتمت بضمان تنقيذ الخطة الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء والجهات ذات الصلة وإيجاد آلية الدعم وبرامج الخطة ووضع استراتيجيات لكل الكليات بالجامعة والتركيز على تطوير وترقية البحث العلمي وشددت التوصيات على أهمية الشروع في إكمال مستشفى الجزيرة الجامعي.
BP5A0960BP5A0961BP5A1004