نائب مدير جامعة الجزيرة: البحوث العلمية بين السودان وأمريكا ستكون بداية لتجاوز الحصار

نائب مدير جامعة الجزيرة: البحوث العلمية بين السودان وأمريكا ستكون بداية لتجاوز الحصار

كشف البروفيسور محمد السنوسي نائب مدير جامعة الجزيرة، عن تلقي الجامعة طلباً رسمياً من مؤسسة (جابايكو) إحدى مؤسسات الصحة العالمية التابعة لجامعة هوبكنز الأمريكية للإسهام في تعريب الكورس التدريبي الأساسي لاختصاصيي النساء والتوليد والسسترات في مجال في النزف ما بعد الولادة.

وقال خلال التنوير الذي قدمه لمجلس عمداء الجامعة في اجتماعه اليوم بقاعة الشهداء بالمدينة الجامعية النشيشيبة اليوم، إن المنظمة تسعى من وراء هذه الخطوة لنشر هذا الكورس بصورة وصفها بالفعالة على مستوى العالم، حيث ستعكف الجامعة على إنجاز هذا العمل في سقف زمني محدد.

كانت الجمعية الطبية السودانية الأمريكية لاختصاصيي النساء والتوليد قد شاركت في أعمال ورشة عمل محاربة النزف ما بعد الولادة التي أقيمت بكلية الطب جامعة الجزيرة في الخامس والعشرين من فبراير 2016م ضمن مبادرة الجامعة للأمومة والطفولة الآمنة.

وقد شارك استشاريون من السودان، وأمريكا، والمملكة المتحدة، وإيرلندا في تقديم برامج علمية وعملية في النزف ما بعد الولادة، بجانب مشاركة لمنظمة (جابايكو) بإدخال منهج تدريبي يشمل (10) من اختصاصيي النساء والتوليد، و(10) سسترات من خريجي جامعة الجزيرة.

كما شارك مدربون من تنزانيا، ويوغندا، وأمريكا في إدخال منهج تدريبي بجامعة الجزيرة وصولاً لهدف تقليل وفيات الأمهات بعد ما تحقق من نجاحات كبيرة في أمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وآسيا.

ويعد مشروع محاربة النزف ما بعد الولادة، مشروعاً طوعياً خيرياً يهدف لتقليل حالات الوفاة وسط الأمهات، حيث يتم تنفيذ هذه البرامج عبر التدريب، وتبادل الخبرات، وإقامة الورش، والسمنارات على مستوى الاستشاريين، والاختصاصيين، والنواب، والعموميين، والعاملين بالرعاية الصحية للأم.

وأكد السنوسي الذي عاد من زيارة لأمريكا استمرت لأسبوع واحد قدم خلالها تنويراً حول مبادرة جامعة الجزيرة للأمومة والطفولة الآمنة وذلك بدعوة من الجمعية الطبية السودانية الأمريكية (ساما)، استعداد خريجو الجامعة بأمريكا لدعم مشروع نهضة جامعة الجزيرة 2015م- 2025م.

وبحث السنوسي خلال زيارته التي امتدت للفترة من 20-27 أغسطس الماضي، مع علماء من السودان وأمريكا سبل تبادل الزيارات، وتطبيق بعض البحوث المشتركة في مجال الأمراض المستوطنة، وقال إن هذه الخطوة ستكون فيها بداية لتجاوز الحصار.

يذكر أن ولاية الجزيرة قد شهدت تراجعاً كبيراً في وفيات الأمهات حيث بلغ في النصف الأول من هذا العام، (19) حالة وفاة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة في العام 2015م، (82) حالة، مقارنة بعدد (130) حالة وفاة في العام 2009م.