بروتوكول تعاون بين الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات والاتحاد العربي

بروتوكول تعاون بين الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات والاتحاد العربي

برعاية كريمة من الدكتور/ محمد طاهر إيلا والي ولاية الجزيرة وبتشريف الأستاذة/ إنعام حسن عبدالحفيظ وزير الثقافة والإعلام بالولاية؛ انعقد بمقرDSC_1211 هيئة البحوث الزراعية بودمدني حاضرة ولاية الجزيرة، المؤتمر العلمي السادس للجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات خلال الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر 2016  بعنوان “نظم وخدمات المعلومات المتخصصة في ظل الحكومة الإلكترونية: الواقع والتحديات والطموحات” تحت شعار “نحو ريادة علمية في مجال المكتبات والمعلومات”

    بلغ عدد المشاركين في المؤتمر أربعة وتسعون ومائة (194) مشاركاً من ست وثلاثون (36) جهة حكومية وخاصة من الجامعات والكليات ومراكز البحوث يمثلون اختصاصيي المكتبات والمعلومات وتقانة المعلومات في الجامعات والمعاهد العليا والوزارات والمؤسسات وطلاب أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات في كافة ولايات السودان.

وقدمت خلال المؤتمر واحد وعشرون (21) ورقة علمية في ست(6) جلسات علمية غطت كافة محاور المؤتمر.

الجلسة الافتتاحية:

بدأت الجلسة عند الخامسة والنصف مساءً بتلاوة مباركة من كتاب الله العزيز بصوت د. وحيد على محمد على عميد مكتبات جامعة وادي النيل، ومن ثم عُرض فيلم توثيقي عن نشاطات الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات.

1/ أعقبه كلمة رئيس الجمعية د. نادية مصطفى العيدروس شكرت فى مستهلها السيد/ الوالي وحكومة الولاية وهيئة البحوث الزراعية وجامعة الجزيرة DSC_1217وجامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم الإسلامية بولاية الجزيرة وجميع الداعمين للمؤتمر من المؤسسات والشركات وكذلك الحضور القادمين من الخرطوم والولايات الأخرى كما قدمت الشكر لفرعية الجمعية بولاية الجزيرة على جهودها التى بذلتها فى قيام المؤتمر.

2/ أعقبها كلمة السيد/ نائب مدير عام هيئة البحوث الزراعية أ. د. عادل عمر صالح ثُمن فيها انعقاد هذا المؤتمر ولأول مرة خارج ولاية الخرطوم وتحدث عن أهمية موضوع المؤتمر وارتباطه بتطوير البحث العلمي في كافة المجالات وبخاصة المجال الزراعي.

3/ ثم تحدث نائب مدير جامعة الجزيرة أ.د.محمد السنوسي أشاد بالمؤتمر وأهميته العلمية والعملية في تطوير المكتبات ومراكز المعلومات والبحث العلمي وإلتزام جامعة الجزيرة بتنفيذ توصياته.

4/ ومن بعد تحدث السيد/ رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات(أعلم) د. خالد الحلبى شكر في بدايتها الحضور والقائمين علي أمر المؤتمر والداعمين له والراعيين، أشاد بالجمعية ونشاطاتها في المؤتمرات السنوية للجمعية وأشاد تحديداً بنجاحها في استضافة المؤتمر الحادي والعشرين للاتحاد الذي انعقد في الخرطوم عام 2011 وحصولها علي جائزة أفضل جمعية علي مستوي الوطن العربي، كما أكد على تعاون الاتحاد مع الجمعية مبيناً جهد المكتب التنفيذي في تنسيب ثلاثة من الشباب في البرنامج الدولي للمبدعين الشباب وتكفل الاتحاد بكافة المنصرفات الخاصة بهذا البرنامج. وكذلك أعلن تكفل الاتحاد بسداد اشتراك الجمعية في الاتحاد الدولي للمكتبات ومؤسسات المعلومات (إفلا)

أعقب ذلك توقيع برتوكول تعاون بين الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، كما تم تكريم نفر كريم من الروادDSC_1228 DSC_1236 القدامى في مجال المكتبات والمعلومات بولاية الجزيرة،

  • محمد يسين شوقي.
  • محمد الهادي بسيوني.
  • مضوي الحاج.

كما كرمت هيئة البحوث الزراعية وجامعة الجزيرة وجامعة القرأن الكريم وتأصيل العلوم، كما تم تكريم قيادات العمل بالولاية ممثلة في وزارتي الثقافة والشباب والرياضة.

5/ خاطبت من بعد ذلك المؤتمرين الأستاذة/ إنعام حسن عبدالحفيظ وزير الثقافة والإعلام بالولاية رحبت في مستهلها بالحضور وبخاصة ضيوف البلاد من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات وثُمنت دور الجمعية في النهوض بقطاع المكتبات والمعلومات وأكدت على تعاون ومساندة الجمعية في نشر خدمات المكتبات العامة في كافة مدن وأحياء وأرياف ولاية الجزيرة.

6/ ختام الكلمات كانت كلمة السيد/ وزير الشباب والرياضة الأستاذ/ الهندي الريح النور ممثل السيد/ والي ولاية الجزيرة رحب في كلمتة بالحضور وأشاد بنشاطات الجمعية متمنياً نجاح المؤتمر وخروجه بتوصيات تكون بإذن الله محل اهتمام الولاية وبخاصة أن الموضوع المطروح يعالج قضايا التحول نحو الحكومة الإلكترونية والتي قطعت فيها الولاية شوطاً مقدراً  وذلك بتحويل الكتاب المدرسي إلى كتاب رقمي وتأمل حكومة الولاية أن تسهم مخرجات هذا المؤتمر متزامنة مع مخرجات الحوار الوطني حلولاً جذرية لكل المشكلات ممهدةُ الطريق نحو سودان النهضة والتطور والنماء والرفاية لمواطنيه.

DSC_1265 DSC_1311

الجلسات العلمية للمؤتمر

اليوم الأول

الخميس13 أكتوبر 2016م

الجلسة العلمية الأولى

(الاطارية)

رئيس الجلسة :أ.د. الرضي جادين الإمام

7:30-9:00

العنوان Title المتحدث : Speaker
النفاذ المعرفي وبعض قضايا الفكر المعاصر أ.د. رضية آدم محمد
تقنيات الاتصال الحديثة ودورها في المكتبات ومراكز المعلومات د. سيف بن عبدالله بن حمود الجابري

 

اليوم الثاني

الجمعة 14 أكتوبر 2016م

الجلسة العلمية الثانية

رئيس الجلسة: د. أبو عبيدة محمد حمودة

9-10:30

العنوان Title الباحثResearcher
المكتبات الالكترونية والرقمية وسيلة لتطوير الخدمات المكتبية في ظل الثورة التكنولوجية

 

أ. ليلى محمد السنوسي عمران
الإيداع الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الخرطوم د. مهدية محمد ابراهيم عبد الله                        أ. شيراز عبد الله إبراهيم محمد
المستودعات الرقمية ودورها في تطوير خدمات المكتبات بالجامعات السودانية: تجربة  المستودع الرقمي لمكتبات جامعة غرب كردفان د. فردوس عمر عثمان عبد الرحمن
المستودعات الرقمية ودورها في دعم الوصول الحر للمعلومات المستودع الرقمي لجامعة الزعيم الأزهري نموذجاً أ. هاله  قاسم آدم  مرجان

 

 

الجلسة العلمية الثالثة11:30-1:00

رئيس الجلسة: د. أحمد حاج حامد محمد أحمد

العنوان Title الباحثResearcher
واقع مشروع الأرشيف الإلكتروني وأثره علي ضبط وتداول الوثائق بالتطبيق علي المؤسسة السودانية للنفط  (إدارة الأرشيف الالكتروني) د. الهام عمر احمد محمد

أ. فاطمة اسماعيل علي

استخدام تقنية الحوسبة السحابية في المكتبات بالتركيز على  المدونات الإلكترونيةGoogle Drive أ. الصادق عبدالرحمن عبدالله

أ. محمد مصطفى محمد علي

إمكانية تطبيق الحوسبة السحابية في مكتبة كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا د. سحر حامد كوكو حامد

الجلسة العلمية الرابعة

رئيس الجلسة:د. أيمن صالح رحمة

2:00- 3:45

العنوان Title الباحثResearcher
نظم المستودعات الرقمية المفتوحة: دراسة مقارنة بين نظامي Dspace –Eprints

 

إكرام آدم ابراهيم عبدالله

 

الأرشفة الالكترونية بدار الوثائق القومية السودانية

 

أ. رفيقة يحيى مدلل
أثر نظام المعلومات في تقديم خدمات المعلومات

بالإشارة الي بنك المال المتحد

أ. يوسف علي الشيخ مصطفى البكري
دور شبكات المعلومات في خدمة المستفيدين من المكتبات الجامعية: دراسة وسط المستفيدين من مكتبات جامعة الجزيرة

 

د. محمد البخيت يوسف عطا المنان

د. أحمد حاج حامد محمد احمد

 حلول القمة لنظم المعلومات  عرض حلول القمة

اليوم الثالث

السبت 15 أكتوبر 2016م

الجلسة العلمية الخامسة

رئيسالجلسة: أ. د. رفاء عشم الله قبريال

9:30 –10:00

العنوانTitle الباحثResearcher
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في المجالات الصحية د. يوسف عيسي
واقع تقديم خدمات المعلومات بالمؤسسات المصرفية

بالإشارة إلى البنك السعودي السوداني.

أ. مروة الصديق حسب الرسول

أ. مشاعر الأمين الصوفي

خدمة الإحاطة الجارية وخدمة البث الانتقائي في الاستشارة الطبية الالكترونية د. ياسر النصري محمد أحمد
خدمات المعلومات  الإلكترونية بوكالة السودان للأنباء (سونا) وكيفية دعمها للحكومة الإلكترونية أ. هادية يوسف

استراحة الفطور : Breakfast

10:30-11:30

الجلسة العلمية السادسة

رئيس الجلسة :د. محمد البخيت يوسف عطا المنان

11:30-01:30

العنوان Title الباحثResearcher
تجربة وزارة الإعلام في توفير خدمات المعلومات عبر خدمة التراسل الداخلي أ. آمال سليمان مدني محمد

أ. محمد مصطفى محمد علي

واقـع خدمة وكالة السودان للأنباء عبـر نظام التبـادل متعـدد  الوسائـط والخـدمات عبـر الأقمار الاصطناعية (المينـوس) د. خليـل عبد الله علـي حسين

 

استخدام مصادر المعلومات بالمكتبة الإلكترونية بجامعة الخرطوم: دراسة من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس بمجمع شمبات للعلوم الزراعية والبيطرية د. عفاف محمد الحسن إبراهيم

 

 

الجلسةالختامية End

رئيس الجلسة: د. فضل عبدالرحيم عبدالله

Time : 4:00 – 2:00

عقدت الجلسة الختامية برئاسة د. فضل عبدالرحيم عبدالله وخصصت للبيان الختامي والتوصيات. قدم في مستهلها الشكر لكل من أسهم في نجاح المؤتمر وخص بالشكر المكتب التنفيدي للجمعية وفرعية الجمعية بولاية الجزيرة وكل الداعمين معنويا ومادياً.

   كما تحدثت د. نادية مصطفى العيدروس رئيس الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات شاكرة كذلك كل الذين كانوا وراء نجاح المؤتمر كما وعدت بأن تعمل الجمعية على تقوية أواصر التواصل مع كل المؤسسات التي مدت يد العون للجمعية من أجل تحويل هذه العلائق إلى شراكات ذكية تعود بالنفع علي أهل المهنة بوجه خاص ولبلادنا الحبيبة بصفة عامة.

       ومن أبرز ما تضمنته الجلسة الختامية ما يلي:-

  1. تقديم صوت شكر لفرعية الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات بولاية الجزيرة على حسن التنظيم والترتيب للمؤتمر بالتعاون مع هيئة البحوث الزراعية وجامعة الجزيرة.
  2. تقديم صوت شكر للزميلة سمية عثمان على حسن الضيافة للمؤتمرين بوجبة عشاء بمنزل الأسرة وكذلك أسرة وزارة الثقافة والإعلام وترحيبها للمؤتمرين بالحفل الساهر في قصر الثقافة أمسية الجمعة 14/ 10/ 2016. كما تم تقديم الشكر للإذاعات والفضائيات في ولاية الجزيرة  ووكالة السودان للأنباء.
  3. التهنئة الحارة للدكتور علي صالح كرار – الأستاد المشارك بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة النيلين والمدير السابق لدار الوثائق القومية بالخرطوم – بمناسبة تكريمه من قبل الأمانة العامة بجامعة الدول العربية نظير جهوده في مجال الوثائق والرشيف في السودان والوطن العربي.
  4. تقديم جائزة أفضل بحث في المؤتمر وهي عبارة عن مائة دولار ودرع كانت من نصيب الباحثين: أ. آمال سليمان مدني محمد و أ. محمد مصطفى محمد علي عن بحثهما بعنوان” تجربة وزارة الإعلام في توفير خدمات المعلومات عبر خدمة التراسل الداخلي “
  5. حضر المؤتمر من الدول العربية كل من:-
  • د. خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات من جمهورية مصر العربية.
  • د. سيف الجابري عضو المكتب التنفيذي للاتحاد من سلطنة عمان.
  1. قُدمت دعوة من د. فردوس عمر عثمان لإقامة المؤتمر السابع بجامعة غرب كردفان.DSC_1369 DSC_1366 DSC_1364 DSC_1361 DSC_1360 DSC_1357 DSC_1354
  2. أعلن عن زيارات للمكتبات التالية:-
  • المكتبة المركزية جامعة الجزيرة.
  • مكتبة معهد إسلام المعرفة جامعة الجزيرة.
  • مكتبة جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم ولاية الجزيرة.
  • مكتبة جامعة ودمدني الأهلية.
  • الحفل الختامي بنادي الجزيرة.

           بعد مداولات متواصلة للأوراق العلمية خلص المؤتمرون في نهاية جلسات المؤتمر إلى التوصيات الآتية:

أولاً: على المستوى الاتحادي والولائي

  1. زيادة الاهتمام بالمكتبة الوطنية السودانية – أم المكتبات – والشروع في إنشاء مبانيها، وتعيين مختصين في إدارتها؛ حتى تضطلع بدورها في اقتناء وتنظيم وإتاحة الانتاج الفكري السوداني بداخل السودان وخارجه وكدلك كل ما له صلة بالسودان في كافة المجالات المعرفية.
  2. مناشدة مجلس الوزراء بإصدار قرار تكوين المجلس المهني لإختصاصي علوم المكتبات والمعلومات والأرشيف والتوثيق.
  3. تنفيذ نص المادة 3 من قانون الجامعات السودانية لسنة 1995 فيما يتعلق بالمسمى والوصف الوظيفي للعاملين بالمكتبات الجامعية في السودان.
  4. نشر خدمات المكتبات العامة والمتنقلة بالمدن والأحياء والأرياف على أن تكون في مبان مستقلة أو مستأجرة أو في الأندية الاجتماعية أو في المساجد، بإعتبار ان المكتبات العامة تشكل الأساس لتنمية عادات القراءة وتطويرها لدى الناشئة والشباب، وتخدم كافة قطاعات المجتمع صغاراً وكباراً، رجالاً ونساءً، متعلمين وحديثي التعلم، مهنيين أو حرفيين وغيرهم…
  5. تنظيم جائزة التمييز المؤسسي في المكتبات ومراكز المعلومات بالتعاون مع الأمانة العامة للجودة الشاملة والإمتياز.
  6. تطوير مكتبة هيئة البحوث الزراعية بودمدني لتصبح المكتبة الوطنية الزراعية للسودان – أسوة بالمكتبة القومية الزراعية للولايات المتحدة الأمريكية – ودعمها مالياً من قبل الحكومة الاتحادية.
  7. ضرورة اهتمام وزارة الثقافة والإعلام بمكتبة قصر الثقافة في ودمدني، وإنشاء فروع لها في بقية محليات ولاية الجزيرة. مع الاهتمام بصفة خاصة بمكتبات دوي الحاجات الخاصة والأطفال.

ثانياً: على مستوى النظم والخدمات المتخصصة

  1. توحيد نظم المعلومات بالمكتبات الجامعية، والاعتماد كلياً على النظم المتكاملة المفتوحة المصدر لإدارة المكتبات والمحتوى الرقمي. وتنظيم الدورات التدريبية للعاملين بها.
  2. إنشاء ادارات عامة للمستودعات الرقمية تحت مظلة (عمادات/ أمانات) المكتبات بالجامعات السودانية، والعمل علي تبادل الخبرات بين المكتبات فيما يخص ترقية وتطوير المستودعات الرقمية، وتنفيذ دورات تدريبية في إنشاء وإدارة وصيانة المستودعات الرقمية.
  3. تبني خوادم سحابية لخدمة المكتبات المتخصصة والعامة والمدرسية تتولاها وتدعمها جهة يُتفق عليها سواءً المركز القومي للمعلومات أو مدينة أفريقيا الإلكترونية أو الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات او المكتبة الوطنية.
  4. التخطيط لعمل المستودع الرقمي بمكتبات الجامعات وانتهاج سياسات موحدة تتعلق بحدود الملكية الفكرية وطبيعة المحتوى، والإعلام عن المحتوي والتعريف به.
  5. أن تحرص أقسام المكتبات على تضمين مناهجها مقررات دراسية تدعم مشروع الحكومة الإلكترونية.

ثالثاً: على مستوى دعم وتعزيز المحتوى الرقمي

  1. التأكد من تحميل المستودعات الرقمية الانتاج الفكري الأصيل وبخاصة لمن هم في درجة الأستاذية، وألا يكون الهدف من المستودع مجرد السعي لرفع درجة الترتيب على مستوى الجامعات في العالم.
  2. الإشتراك في قواعد البيانات المرسمة عبر التجمعات غير الرسمية (ائتلاف المكتبات الأكاديمية السودانية) مع الاستفادة من الإنترنت في بناء المحتوى الرقمي المجاني، مع اعتماد سياسات واضحة للاختيار والتقييم للمصادر الإلكترونية دات الموثوقية العالية.
  3. ضرورة التسويق والإعلان الجيد للمحتوى الرقمي، والعمل على تدريب المستفيدين على استخدام المصادر الإلكترونية والبحث فيها.
  4. مراعاة حقوق الملكية الفكرية للباحث وبخاصة للرسائل الجامعية ومقالات الدوريات المحكمة، مع الإلتزام بمعايير أمن وسلامة المعلومات.

رابعاً: على مستوى نشاطات الجمعية

  1. عقد المؤتمرات السنوية للجمعية بالولايات، دعماً للتواصل وتبادل الخبرات واكتساب المهارات وتقوية أواصر التعاون بين الأعضاء.
  2. ترتيب وتنظيم لقاء جامع لـ (عمداء/ أمناء) المكتبات الجامعية الحكومية والخاصة لمناقشة هموم المكتبات مع ائتلاف المكتبات الأكاديمية السودانية والمسؤولين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  3. أن تقوم الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات والهيئة السودانية للمواصفات والمقايسس بإعداد المعايير والمراشد والسياسات الخاصة بالمجال.
  4. إصدار المجلة العلمية المحكمة للجمعية.
  5. بذل مزيد من الجهد والإعداد الجيد للمؤتمرات القادمة في الولايات وبخاصة فيما يتعلق بنوعية الأوراق العلمية، والترتيب للسكن – بشرط أن تتاح فرصة كافية ومحددة للتسجيل للمؤتمر- لتتمكن اللجنة المنظمة من ترتيب أعمالها بشكل جيد قبل وقت كاف.
  6. تنشيط الربط الإخباري بين أعضاء الجمعية عبر البريد الإلكتروني والنشرات الدورية المطبوعة والإلكترونيةً.
  7. تنظيم دورات تدريبية خاصة بالخريجين بالتعاون مع إدارات المكتبات في العاصمة والولايات وتوفير معينات التدريب من معامل وأدوات العمل الخاصة بالوصف والتحليل الموضوعي وإعداد الكشافات والمستخلصات.
  8. استكمال مشاريع الجمعية الخاصة بقواعد بيانات الخبراء والخريجين.
  9. تكوين آلية لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر.