بروفيسور الكباشي يقدم محاضرة حول البحث العلمي والمنح والبحوث الممولة وكتابة الأوراق العلمية

بروفيسور الكباشي يقدم محاضرة حول البحث العلمي والمنح والبحوث الممولة وكتابة الأوراق العلمية

دعت رئيسة رابطة خريجي جامعة الجزيرة د. لبني محمد موسى  الخريجين للمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنتظم الجامعة، مشيرة لدورهم الكبير في التنمية، وطالبت بمزيد من الأدوار.

من جانبه دعا البروفيسور نصر الدين أحمد كباشي الأستاذ بالجامعة العالمية الإسلامية الماليزية خلال المحاضرة التي قدمها بالقاعة الشرقية للبنك الإسلامي للتنمية تحت عنوان: (اختيار مواضيع البحث العلمي والتقديم للمنح والبحوث الممولة وكتابة الأوراق العلمية) الطلاب والباحثين للتحلي بالموضوعية في مواضيع البحوث، وعدم الانحياز وإصدار الآراء المسبقة والبعد عن تشخيص المسائل من خلال تصنيف الناس بألوانهم وأشكالهم وأرائهم السياسية.

ولفت خلال الورقة لضرورة التحلي بعدد من الأخلاقيات من بينها الصبر والمثابرة وعدم التشهير العلمي بالآخرين والسخرية من منجزاتهم، واحترام حقوق الإنسان وعدم انتهاكها، والالتزام بالأمانة العلمية.

وأشار إلى أن التطور الذي حدث في ماليزيا كان أساسه البحث العلمي، مبيناً أن ماليزيا أوفدت أعداداً كبيرة من خريجيها لبريطانيا وكندا واليابان فعادوا وأصبحوا أساساً للنهضة التي تشهدها ماليزيا.

وحث الدارسين علي الالتزام بمهارات البحث العلمي تجويداً للعملية التعليمية باعتبارها أساس النهضة والتطور في كل المناحي، داعياً للاعتماد علي النفس في دراسة المشكلات، والتدريب على القواعد العلمية المعتمدة على الكتابة، والتعود على معالجة المواضيع البحثية بحيادية، وتحليل المعلومات لاستنباط المعرفة.DSC_0288DSC_0296DSC_0335DSC_0305