أبوقردة يدشن حملة مكافحة “المايستوما” بمنطقة ود شقدي

أبوقردة يدشن حملة مكافحة “المايستوما” بمنطقة ود شقدي

امتدح د. بحر إدريس أبوقردة وزير الصحة الاتحادي، اهتمام حكومة ولاية الجزيرة ببرامج الصحة، مشيراً إلى الفراغ من صيانة (11) مستشفى بكلفة مائة مليون جنيه، حيث وصلت أعمال الصيانة في بعض المستشفيات إلى 80%.

جاء ذلك لدى تدشينه بمنطقة ود شقدي بمحلية مدني الكبرى الحملة القومية لمكافحة مرض المايستوما وذلك بحضور وزير الصحة بالولاية د. عماد الدين الجاك، وبروفيسور محمد وراق عمر مدير جامعة الجزيرة، ومعتمد محلية مدني الكبرى وجهات الاختصاص.

ودعا أبوقردة إلى ضرورة تكثيف وتركيز الوعي الصحي بخطورة مرض المايستوما لتجنب زيادة معدلات الإصابة، إضافة إلى الإسهام في استئصال المرض، مشيراً إلى أن ولاية الجزيرة تعتبر من أكبر المناطق من حيث نسب الإصابة بهذا المرض، مؤكداً دعمه اللامحدود لأهالي المنطقة في توفير المعدات والخدمات الصحية.

فيما حيا د. عماد الدين الجاك وزير الصحة بالولاية جهود جامعة الجزيرة الرائدة في العمل المجتمعي خاصة في مجال الخدمات الصحية، داعياَ لمزيد من التنسيق مع الجامعة لتقديم خدمات الرعاية الصحية المتميزة لكل قرى المحلية، معلناً دعمه للوحدة الصحية، وتدريب الكوادر المتطوعة، وتقديم التثقيف الصحي للإسهام في استئصال المرض.

فيما تبنى معتمد محلية مدني الكبرى اللواء الركن النعيم خضر مرسال كل الحملات التي تنطلق في إطار برنامج مكافحة المايستوما، مؤكداً توفير مشاريع إعاشية للمصابين الذين تم بترهم من أهالي منطقة ود شقدي، مثمناً مبادرات الجامعة العلمية التي تخدم مواطني الولاية.

من جانبه أوضح د. جمال الدين مصطفى مدير مركز المايستوما بود مدني أن منطقتي ود شقدي والرواشدة بمحلية مدني الكبرى تعتبران من أكثر المناطق إصابة بمرض المايستوما، مشيراً إلى أن مكافحة المرض تعتمد على التوعية المجتمعية.

وكشف أن عدد المترددين بلغ (1301) مريضاً منذ افتتاح المركز من مختلف الولايات، حيث بلغ عدد المترددين بولاية الجزيرة (996) حالة مقابل (144) حالة بولاية سنار، و(90) حالة بالقضارف، و(8) حالات بالخرطوم، بجانب (63) حالة، في وقت بلغت فيه العمليات (706) عملية منها (67) حالة بتر أي بنسبة 10% من جملة العمليات.

وأعلن استمرار الحملة بعد نهاية عيد الأضحى المبارك معززة بحملات توعوية بمخاطر المرض لتجنب انتشاره، إضافة لأيام علاجية مجانية.DSC_0376
DSC_0402
DSC_0408DSC_0415DSC_0417DSC_0446DSC_0451