لجنة مراكز التميز البحثي بوزارة التعليم العالي تزور عدداً من مراكز ومعاهد الجامعة  

لجنة مراكز التميز البحثي بوزارة التعليم العالي تزور عدداً من مراكز ومعاهد الجامعة  

وقفت لجنة فنية برئاسة بروفيسور جيلاني علي الأمين، وعضوية بروفيسور أحمد الفحل، وبروفيسور خالد حسن البيلي، ميدانياً على مراكز ومعاهد جامعة الجزيرة التي رشحت نفسها لبرنامج مراكز التميز البحثي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وترشح لهذا البرنامج مركز أبحاث النبات، ومعهد النيل الأزرق الصحي للأمراض السارية، والمعهد القومي للسرطان، ومركز التطوير الطبي، ومركز تطوير التعليم الجامعي، والمعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية “نوبري”، ومعهد إسلام المعرفة “إمام”.

كانت هيئة البحث العلمي والابتكار عن فتح باب التقديم للمراكز البحثية في مؤسسات التعليم العالي لتصبح مراكز تميز معتمدة لدى الوزارة وذلك في الفترة من 10 يوليو – 30 أغسطس 2017م. ‏

ويأتي برنامج مراكز التميز البحثي، كمبادرة ترمي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلالها إلى إستنهاض البحث العلمي النوعي بالجامعات السودانية، وحثها على الإطلاع بأبحاث رائدة ومميزة تفيد المصلحة العامة وتحقق إستراتيجية الدولة في أن تكون المعرفة هي المحرك الرئيس للنمو الإقتصادي والإزدهار.

ويعتبر مركز التميز البحثي  كيان معين، أو مرفق مشترك به، فريق من الباحثين يقوم على ريادة بحث علمي متفرد وتتمركز أنشطته في مجال معين.

ويهدف البرنامج لحث الجامعات نحو تحقيق مستويات عليا من النجاح في مضمار البحث العلمي المميز، والإبتكار، والتطوير، والتعلم، ودعم وتمويل توجهات بحثية مميزة، قائمة أو حديثة النشأة، وفق مبدأ المنافسة فيما بينها، والإلتزام بالمعايير والمواصفات اللازمة لضمان تحقيق الأهداف المناطة بها، إضافة لإبرازنقاط القوة في هذه المراكز وتعزيز مجالات تميزها، وتوليد المعارف الجديدة في المجالات المحددة لكل مركز.

كما يهدف لزيادة القدرة التنافسية العالمية للجامعات السودانية، والتدرب والتمرس على إجراء البحوث على أعلى المستويات العالمية، وتعزيز كفاءة الإقتصاد الوطني ومواكبة التوجه نحو إقتصاد المعرفة، وتشجيع الإبتكار وإستيعاب ثورة المعرفة وتكيفها مع الإحتياجات المحلية، وتوفير الموارد البشرية ذات المهارة العالية والإبداعية، وتعزيز الدراسات العليا وخلق فرص للتدريب النوعي.

وينبغي توفر جملة من المتطلبات لتؤهل الجهة المتقدمة للمنافسة على نيل الإعتماد والتمويل كمركز تميز بحثي تتمثل في صياغة رسالة المركز وتعريف الغايات المراد تحقيقها بما يتوافق وأهداف المؤسسة التي ينتمي إليها، و تحديد المجال البحثي ونطاق تطبيق مخرجاته، وتحديد التخصص الدقيق الذي سوف يركز عليه المركز.

يضاف إلى ذلك تعريف الموضوعات الأساسية التي سوف ينظم المركز أنشطته وبحوثه حولها،  وتعريف التخصصات المرتبطة بالمجال البحثي، وتوافر التحهيزات الأساسية والبحثية والمعملية والمعلوماتية التي تمكن منسوبي المركز من الأداء القوي، إضافة  لتوافر الإلتزام والدعم القوي من الإدارة العليا للمؤسسة الحاضنة للمركز، وتبني رسالة المركز ودوره في خدمة بحث علمي نوعي في مجال حيوي للمجتمع والوطن.

كما يشترط البرنامج توضيح خبرات المركز في التعاون مع جهات بحثية متميزة ومع أصحاب خبرة أكاديمية وعالميا بحثية محلياً، ووضع معايير ومؤشرات نجاح ذاتية يمكن إستخدامها كمرشد في إنشاء المركز أو إستمراره إذا كان قائماً، وتفصيل لتنطيم علاقة المركز بالمؤسسة الحاضنة، وبشركائه من الجامعات.

ويتبع هذا البرنامج لهيئة البحث العلمي والابتكار من الهيئات التي تم تأسيسها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بغرض دعم ورعاية البحث العلمي في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة.

وتعمل الهيئة أيضاً على دعم الابتكارات العلمية وتشجيعها كجزء مكمل لمنظومة البحث العلمي. ويأتي عمل هيئة البحث العلمي والابتكار تعزيزاً لتحقيق رسالة وزارة التعليم العالي في البحث العلمي وخدمة الجامعات والمعاهد من خلال توفير تمويل البحوث العلمية وتوجيه الطاقات البحثية بالجامعات والمراكز والمعاهد.

ويكتسب التعليم العالي أهميته من حقيقة الدور الذي يلعبه في إعداد الأطر المؤهلة لقيادة عمليات التنمية الشاملة وإعداد الكوادر التي يحتاجها سوق العمل، لبناء اقتصاديات المعرفة وصولاً إلى الوفاء بمتطلبات التنمية، مما جعل التعليم العإلي قطاعاً استراتيجياً للدولة.

ويهدف برنامج تمويل المشاريع البحثية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى دعم البحث العلمي بالجامعات والمراكز البحثية التابعة للوزارة من خلال: ميزانية البحث العلمى المقدمة من موازنة الدولة.

 ويهدف التمويل المقدم عبر البرنامج إلى دعم الأولويات القومية للبحث العلمي والمساعدة في تطوير الأبحاث العلمية بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ويوفر الدعم المالي للباحثين الذي يساعد على تأسيس البنية التحتية البحثية الضرورية لدعم مؤسسات التعليم العالي. ويتم سنوياً تمويل عدد مقدر من المشروعات البحثية المختارة على أساس تنافسي في مجالات العلوم المختلفة. ‏ ‏ ‏

IMG_0365 IMG_0366 IMG_0371 IMG_0376 IMG_0383 IMG_0384 IMG_0385 IMG_0389 IMG_0395 IMG_0397 IMG_0399 IMG_0402 IMG_0403 IMG_0404 IMG_0421 IMG_0435 IMG_0438 IMG_0446