إستراتيجية خمسية للصادر البستاني بين وزارة الزراعة وجامعة الجزيرة

إستراتيجية خمسية للصادر البستاني بين وزارة الزراعة وجامعة الجزيرة

أقرت وزارة الزراعة بولاية الجزيرة، وجامعة الجزيرة ممثلة في معهد الصادرات البستانية عمل إحصاءات للمساحات المتاحة بكل محليات الولاية فى مجال زراعة الصادر بالتركيز على الفاكهة، بجانب تكوين لجنة لوضع إستراتجية خمسية للصادر بالولاية، إضافة إلى مشتل لإنتاج شتول وبذور المحاصيل البستانية، وتفعيل البروتكول السودانى الروسى فى مجال الصادر البستاني، وتسريع خطوات تنفيذ الاستزراع لمحصول الموز للصادر بغابة أم بارونة.

وأكد دكتور سيف الدين حسن عبود وزير الزراعة والموارد الطبيعية بولاية الجزيرة حرص الوزارة التام على تمكين العلاقات مع جامعة الجزيرة وخلق الشراكات، وتنسيق الأدور للاهتمام بالصادر البستانى بالولاية، مشيراً إلى أن الجامعة تعد نبراساً ومنارة يهتدى بها فى كل المجالات العلمية، داعياً للوقوف جنباً إلى جنب وصولاً إلى واقع زراعى يحقق الأهداف المرجوة في دفع عجلة التنمية الزراعية.

كان عبود قد زار معهد الصادرات البستانية بمدينة النشيشيبة الجامعية صباح اليوم في إطار إسناد برنامج الصادر البستانى، حيث كان فى استقباله بروفيسور محمد السنوسى مدير الجامعة ودكتور عبد العزيز الأمين عميد المعهد.

وأوضح الوزير أن المرحلة المقبلة تمثل تحدياً كبيراً فى كيفية النهوض والارتقاء بالصادر البستاني، داعياً إلى ضرورة إيجاد قواسم مشتركة لعمل مشترك مع الجامعة في إطار دور المعهد نحو تعزيز الجهود وتمكين القطاع الزراعي، مستعرضاً الفرص المتاحة في مجال الصادر البستاني بالولاية، وأعرب عن تقديره للجهود المبذولة للمعهد في مجال استزراع الصادر بمكتب طيبة بمشروع الجزيرة.

من جانبه حيا بروفيسور السنوسى دور المؤسسات وتكامل الأدوار وتبادل الخبرات لدفع عجلة التنمية الاقتصادية بالولاية، مؤكداً جاهزية المعهد لتقديم التجارب والبحوث لمزيد من الجودة والاستمرارية.

فيما أعلن دكتور عبد العزيز الأمين عميد المعهد أن الفتره القادمة ستشهد الاحتفال بيوم الحقل؛ حيث تم استزراع أصناف متنوعة من الشمام والبطيخ كتجارب للصادر بمزرعة الجامعة، مؤكداً أن المعهد سيكون الذراع الفنى للإنتاج  فى مجال الصادرالبستاني.