التوصية بتأسيس مركز المعلومات البيئية بالتنسيق مع جامعتي الجزيرة والخرطوم

التوصية بتأسيس مركز المعلومات البيئية بالتنسيق مع جامعتي الجزيرة والخرطوم

أوصت محاضرة: (نقص المعلومات عن البيئة والتنوع البيولوجى فى السودان الآثار والتوقعات)، بضرورة إنشاء بنك معلومات البيئة، ودعم مبادرة الجمعية السودانية لحماية البيئة بتأسيس مركز المعلومات البيئية بالتنسيق مع جامعتي الجزيرة والخرطوم، إضافة إلى رفع الوعى بأهمية الدراسات البيئية طويلة المدى عن طريق إقامة عدد من السمنارات في الجامعات الأخرى ذات الصلة.

 وأمنت المحاضرة على ضروره إدماج برامج التدريب ورفع القدرات للباحثين والطلاب فى هذا المشروع، وتكوين لجنة قومية تهتم بالتخطيط والتطوير وتنفيذ الدراسات البيئية طويلة المدى في السودان تضم ممثلي الكليات ذات الصلة في مختلف الجامعات.

ونظم المحاضرة قسم علوم البيئة والموارد الطبيعية التابع لكلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة الجزيرة وذلك بالمدينة الجامعية النشيشيبة في الثالث من يناير الجاري، حيث وقع الاختيار عليه كنقطة ارتكاز لهذا العمل.

وقدم المحاضرة دكتور أحمد صديق الأستاذ المساعد والمتخصص في علم البيئة وحفظ التنوع البيولوجي بجامعة الخرطوم كلية الغابات، والباحث المشارك بجامعة هارفارد، وتطرق من خلالها للمهددات البيئية والبشرية المحيطة بالموارد الطبيعية والتنوع الإحيائي، مستصحباً مشكلات نقص المعلومات من حيث الأسباب والآثار والحلول العلمية، مشيراً إلى ضرورة إنشاء موقع لدراسات بيئية طويلة المدى لتجويد المخزون المعرفي موضحاً أنه يهدف إلى خلق نظام مرتب لجمع المعلومات البيئية والزراعية مما يساعد على ربط المعلومات البيئية المحلية بالمعلومات الشبيهة بالدول الأخرى خاصة إفريقيا. وقال إن هذه الخطوة تعزز من فرص تدريب الطلاب وتنمية القدرات فى مجال الرصد والمراقبه البيئية، وعزا نقص المعلومات البيئية إلى غياب الفكرة الخاصة بجمع المعلومات وعدم تكامل الأدوار والتنسيق مع الجهات ذات الصلة، ونقص التمويل اللازم، وانعدام البنيات التحتية والمعدات البحثية.

وقدم دكتور أحمد صديق سياحة بيئية شملت الأقاليم البيئية في السودان والتنوع الحيوى الثر الذى يساعد في الدعم الاقتصادى وتنمية المجتمعات المحلية.

هذا وقد شهد المحاضرة العديد من العمداء ورؤساء الأقسام وممثلي هيئة البحوث الزراعية وطلاب الماجستير والجهات المهتمة، بجانب مسؤولي قسم علوم البيئة والموارد الطبيعية بكلية العلوم الزراعية.

DSC_0168 DSC_0201 DSC_0134 DSC_0129