وزير الزراعة يشهد يوم الحقل بجامعة الجزيرة

وزير الزراعة يشهد يوم الحقل بجامعة الجزيرة

DSC_2749DSC_2850 DSC_2749DSC_2751DSC_2754DSC_2762DSC_2869DSC_2767شهد د. سيف الدين عبود وزير الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية بولاية الجزيرة، يوم الحقل الذي نظمه معهد الصادرات البستانية بجامعة الجزيرة اليوم وذلك بمزرعة الجامعة التجريبية بالنشيشيبة بحضور بروفسيور محمد السنوسى محمد السنوسى مدير الجامعة وعمداء الكليات ذات الصلة وممثلى البحوث الزراعية ورئيس مجلس إدارة جمعية طيبة الزراعية النوعية ولفيف من المزاعين والمهتمين .
وقال وزير الزراعة لدى مخاطبته الاحتفال إن جامعة الجزيرة تتفرد بحل قضايا المجتمع ضمن فلسفتها مؤكداً تكامل الأدوار والتنسيق مع الجامعة لتوفير البنيات التحتية لانطلاقة الصادر البستاني والاهتمام بالبحوث الزراعية لزيادة الإنتاج والإنتاجية ودعم العمل الزراعى بجانب البحوث من أجل مزيد من المعرفة لتحقيق رفاهية الإنسان ، وحيا معهد الصادرات البستانية وجهوده المقدرة في التنسيق مع الوزارة فى تنميه الصادر البستانى .
وأكد برفيسور السنوسي اكد أن تنمية الصادرات البستانية تمثل هدفا استراتيجيا لابد من تضافر الجهود وتطوير معينات العمل والمنتج لاستزراعه بصورة أوسع. وأعلن عن مسؤولية الجامعة عن تطوير البحوث العلمية لمزيد من التجويد مشيداً باهتمام السياسات الزراعية بالتنمية والإنتاج. وقال إن هذا اللقاء النوعي يجسد تكامل الأدوار و الشراكات الهادفة ﻹنجاح العمل الزراعي.
دكتور عبد العزيز الأمين عميد معهد الصادرات البستانية قال إن يوم الحقل جاء بهدف تقويم بعض أصناف محاصيل الخضر للصادر من حيث المقاومة للآفات الزراعية والإنتاحية والمطابقة للمواصفات العالمية وطرق الفرز والتعبئة إضافة إلى نشر ثقافة الصادر البستاني وإدخالة ضمن مشروع الجزيرة ودعا المختصين في مجال علم الزراعة إلى الاهتمام بالصادر والخروج بتوصيات فيما يختص باستخدام المبيدات ومواقيت الزراعة. مستعرضا المؤشرات الجيدة التي تم الحصول عليها فى زراعة أصناف من ( البامية ـ الشمام نوع القاليا ـ الفاصوليا الخضراء ـ البسلةـ البصل والبطيخ) .
كان مصطفى قمر ممثل المزارعيين ورئيس الجمعية العمومية لجمعية طيبة قد أكد أن رسالة جامعة الجزيرة لخدمه المجتمع قد أثمرت ووصلت إلى شرائح المجتمع مشيراً إلى جاهزية معهد الصادرات البستانية لتطبيق البرامج التقنية الزراعية من أجل الصادر البستاني وكشف عن زراعة (100) فدان بمكتب طيبة زراعة تعاقدية من أجل الصادر وسيتم حصادها بنهاية شهر يناير الجارى واعلن عن تدشين برامج البستنة النيلية بمحلية مدنى الكبرى خلال هذا الشهر حتى يكون عام 2018 عام للصادر البستانى بولاية الجزيرةindex