كلية المجتمع تحتفل بتخريج (37) من دارسات متنقل قرية الشبيك

كلية المجتمع تحتفل بتخريج (37) من دارسات متنقل قرية الشبيك

احتفلت كلية المجتمع الاثنين بتخريج (37) من دارسات الدفعة “16” بفرع الفريجاب متنقل قرية الشبيك بمحلية جنوب الجزيرة تحت شعار: (إمرأة رائدة DSCN8624لتنمية مستدامة). وذلك بحضور د. الطيب مكي الجيلاني عميد كلية المجتمع، والشيخ لطفي عباس رئيس فرع الشبارقة، والعمدة الطيب الكنين رئيس فرع أبو قوتة،  والأستاذة أحلام الجيلي محمد ممثلة أمانة المرأة بجنوب الجزيرة. وافتتح عميد الكلية معرض الدارسات وطاف على المعروضات التي جسدت الجانب التطبيقي لمنهج الكلية.    

*توصيات

ممثلة الدارسات نهال يوسف رحبت بالضيوف في دار العلم والشهداء. وقالت: إننا نعلم أن هذا الجمع العظيم جاء من أجلنا نحن الدارسات ليرى ثمرة غرسه. وأضافت: أبشروا لله دركم ودر آبائكم فالشجرة طيبة وفرعها في السماء والثمرة يانعة. وتحدثت ممثلة الدارسات عن اكتسابهن للفائدة العلمية والثقافية الاجتماعية حيث تمثلت الفائدة العلمية في المنهج المتكامل والمتوازن الذي يتضمن “5” مواد تشمل: (الدراسات الإسلامية والصحة العامة وصحة البيئة والتغذية والجماليات). وقالت إن المنهج في حده الأدنى يمثل: (ثقافة عامة تحتاجها المرأة في بيتها وأسرتها ويومها وغدها). أما الناحية الاجتماعية- وكما أشارت في حديثها- فإن كلية المجتمع قد أتاحت فرصة لشريحة من المجتمع للعودة مرة ثانية للعلم والدراسة لتتم اللقيا في القاعات وتتجدد العلاقات السابقة وتتوطد العلاقات الجديدة هذا بالإضافة لتبادل الزيارات في المناسبات العامة بروح جديدة. ووصفت كلية المجتمع بأنها تعتبر من: (أهم إشراقات التعليم العالي) من واقع دورها الكبير في إعادة بناء المجتمع بما يحقق الأهداف السامية. وأشارت إلى أن الكلية قد حققت نجاحات كبيرة في هذا المجال والدليل على ذلك- كما ذكرت- الدفعة “16” التي تم إعدادها بصورة تواكب متطلبات العصر الحديثDSCN8701 للدخول في سوق العمل. وعبرت عن شكرها للأستاذ محمد الأمين البدوي رئيس فرع الفريجاب لدوره الكبير في إعداد الدارسات وما تحلى به من صبر وتحمل للمشاق فاستحق اسمه محمداً محموداً في فعائله أميناً في أداء رسالته. وأضافت: حق لنا أن نفخر بهذا الإنجاز الذي تحقق. وعبرت ممثلة الدارسات عن شكرها للأساتذة وما حققوه من إنجازات قالت إنها تعتبر: (لبنة في بناء المجتمع الصحيح المعافى). وآثرت أن تذكر بالاسم: (محمود موسى- بشرى محمد الحسن- أم الشيخ الأمين- نايلة عبدالفتاح- رابعة مدثر- أحلام عبدالواحد- تهاني النعيم- والعم عبدالباقي إبراهيم الشهير بـ”جحا”). وأكدت نهال يوسف أن: (المشروع كبير ولا بد له من الاستمرار). وكشفت عن جملة من الملاحظات أردن من خلالها أن تستفيد منها دارسات الدفعات القادمة وأجملتها في: (المساهمات المالية من الجهات القادرة لأن تكلفة المواد العينية وخاصة التغذية والجماليات تعتبر عالية هذا غير الرسوم المفروضة- توفير كتاب لكل دارسة إن أمكن- إعادة النظر في تسمية شهادة التخرج- وجود معهد خاص تنتقل إليه الراغبات في كسب المزيد من المعرفة والتخصص- حث ديوان الزكاة والرعاية الاجتماعية لدعم مشاريع كلية المجتمع).

*رفع التمام

وقطعت دارسات الدفعة “16” بمتنقل الشبيك بقدرتهن على الدخول في سوق العمل والمنافسة لرفع الإنتاج والإنتاجية استناداً على إمكانياتهن وما استفدنه وتعلمنه بالكلية.

*مطالب خدمية

رئيس اللجنة الشعبية بالشبيك محمد أحمد صديق “عسكور” امتدح المنطقة ووصفها بالحضارة والعلم والقرآن والخلاوى. مرحباً بأسرة جامعة الجزيرةDSCN8723 ووصف الجامعة بأنها تمثل صرحاً تعليمياً كبيراً هيأ لهم هذا الموقف. وزاد: إنها جامعة عملاقة وعالمية واعتبرها الوحيدة في السودان بعد جامعة الخرطوم. وأبدى تحيزه لجامعة الجزيرة وقال: الجزيرة أولاً ثم الخرطوم. وطالب بتوفير مشغل للدارسات في ظل توفر رغبة كبيرة في التعلم.

*إلهاب الحماس

الشاعرة فاطمة المبارك ورغم تقدم السنوات إلا أنها شكلت حضوراً في الاحتفال بقريحة شعرية ألهبت حماس الحضور وامتدحت معرض الدارسات بقولها:

المعرض حضاري وبيهو اتشرفناDSCN8728

يازينة حياتنا الليكن اتكيفنا

بي مجهود شديد لا عجزنا لا اتوقفنا

وبالعمل الجميل لا من وصلنا هدفنا

ومقصودنا ليه عرفنا

بي فضل الله اتوفقنا ما اتأسفنا

*واقع معاش

رئيس فرع الفريجاب محمد الأمين البدوي قال في كلمته: (إن كلية المجتمع أصبحت واقعاً معاشاً ومشروعاً ضخماً عم البلاد وانتفع به العباد). واعتبر أن كل ذلك قد تم بجهد الرجال والنساء وأهل الرأي والسداد. وعبر عن شكره لوزارة التعليم العالي DSCN8737لإنشائها كلية المجتمع ولجامعة الجزيرة التي تولت رعايتها ضمن منظومة كلياتها وبمواصفات خاصة وشكل مثالي. وعبر عن شكره لعميد الكلية ووصفه بأنه قائد ميداني يجوب الولاية للشكر والتوجيه والعمل على تذليل العقبات ووضع الحلول المناسبة لتطور الكلية وصولاً لأهدافها السامية. وأثنى على ما تتمتع به قرية الشبيك من صفات طيبة وشباب طامح وقيادات المبادرات وعلى رأسها إحضار كلية المجتمع للمنطقة ودعمهم اللامحدود لها. كما عبر عن شكره لروضة الصفا التي استضافت برنامج الدورة، ورؤساء الفروع الذين شاركوا في الاحتفال (الشبارقة- أبو قوتة) وقال إن حضورهم شكل دعماً معنوياً ودافعاً لمزيد من البذل والعطاء، وشكر كذلك هيئة التدريس بالكلية على جهودهم الكبيرة رغم “ضعف الرواتب”، والدارسات اللائي جئن من مختلف الأحياء والأعمار والمستويات التعليمية واعتبرهن من أهم عناصر نجاح الكلية وقال إنهن كن على قدر التحدي بإقبالهن الكبير على اكتساب العلم والاستزادة منه. وطالبهن بضرورة تطبيق منهج الكلية سواءً في العمل بأمر الدين أو في مجال الصحة العامة والبيئة والتغذية والجماليات، وتوظيف هذا المنهج توظيفاً اقتصادياً يزيد من دخل الأسرة.

*تميز

عميد الكلية أشاد بتميز معرض الدارسات ومادته الممتازة وقال إن ذلك يدل على أن هنالك تكاتف وتكامل أدى لهذا الإنجاز الكبير. وعبر عن شكره لأهل DSCN8759منطقة الشبيك وأوجه الدعم المختلفة التي قدموها للكلية وحيا ممثلة الدارسات وكلمتها المميزة التي حوت توصيات وصفها بالنيرة والممتازة وغير المسبوقة. كما شكر رئيس اللجنة الشعبية ووصف كلمته بالرصينة والمفيدة. وقال إن ذلك كله يعود لفضل العلم باعتباره أساس كل شيء. وأكد على ضرورة الاهتمام بالعلم بدءاً من مرحلة التعليم قبل المدرسي لتخريج أجيال تنتفع بها الأمة. وطالب بمزيد من الاهتمام بتعليم المرأة من أجل أن تكون أداة لنشر العلم والمعرفة. وطالب الدراسات بتطبيق العلم تعزيزاً لوعي المرأة وحسن إدارتها بما يمكنها من الحفاظ على الأسرة وقيادتها نحو الإنتاج. وأعلن تبرعه بعدد “5” ماكينات خياطة وتمويل أصغر للدارسات بسقوف تتراوح بين 10- 20 ألف جنيه.   

DSCN8614 DSCN8616 DSCN8619 DSCN8620 DSCN8621 DSCN8622 DSCN8623 DSCN8625 DSCN8626 DSCN8628 DSCN8631 DSCN8632 DSCN8636 DSCN8638 DSCN8642 DSCN8651 DSCN8659 DSCN8663 DSCN8667 DSCN8671 DSCN8678 DSCN8683 DSCN8689 DSCN8693 DSCN8697 DSCN8700 DSCN8708 DSCN8711 DSCN8720 DSCN8730 DSCN8731 DSCN8738 DSCN8742 DSCN8750 DSCN8756 DSCN8765 DSCN8769 DSCN8772