تخريج (35) من دارسات كلية المجتمع متنقل حنتوب

تخريج (35) من دارسات كلية المجتمع متنقل حنتوب

احتفلت كلية المجتمع بتخريج (35) من دارسات الدفعة (25) بفرع جزيرة الفيل متنقل حنتوب تحت شعار: (المرأة أساس التنمية) وذلك بالتعاون مع إدارة تنمية المرأة بوزارة الشؤون الاجتماعية بالولاية.

 وأكد د. رضوان أحمد قسم السيد عميد شؤون الطلاب ممثل مدير الجامعة، أن التحول إلى الإنتاج يمثل طريقاً للخروج من الضائقة الاقتصادية الماثلة، مشيراً إلى أن جامعة الجزيرة قد بحث عن سبل تغيير هذا الظرف الاقتصادي من خلال كلية المجتمع؛ وذلك عبر منهج يوفق بين الاحتياجات المعيشية وما وصفه بظروف التباهي داخل المجتمع السوداني، حيث يؤدي ذلك إلى تضييع كثير من القيم الاقتصادية.

ونوه إلى أن الحاجة باتت ملحة لإعادة النظر في كيفية التعامل مع الموارد الاقتصادية في كل أنحاء السودان، وقال إن هنالك حديثاً كثيراً ما بين النظرة الكلية العادية التي ليست لها قيمة للموارد، وما بين ترشيد هذه الموارد.

وذكر أن كلية المجتمع تسعى من خلال أهدافها لتمكين الناس من المساهمة في الحياة المعيشية، وتعزيز إسهام الفرد في الاقتصاد، لافتاً إلى أن الأمر يتطلب نظرة مغايرة من الكلية يفرض عليها تحديث المناهج بشكل دائم لتجاوز ما قال إنه إشكاليات كبيرة في كيفية التعامل داخل المنزل والأسرة.

فيما اعتبر د. الطيب مكي الجيلاني عميد كلية المجتمع أن تخريج دفعة جديدة من دارسات متنقل حنتوب يعطي مؤشراً إيجابياً لأهمية العلم والتعلم، مشيداً بتميز الدارسات وتوظيفهن للمكونات المحلية في التصنيع. وقال إن جهود الكلية مصوبة نحو إيجاد نواة سليمة في الأسرة من خلال تنمية قدرات المرأة.

وأكد “مكي” أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعتبر شريكاً أصيلاً في تنمية المرأة والمجتمع، مجدداً استعداد الكلية لتعزيز مجالات التعاون المشترك خدمة لإنسان الولاية، وعبر عن شكره لجامعة الجزيرة وقال إنها تمثل جامعة المجتمع من واقع انتشارها الواسع في كل أنحاء الولاية.

وبدورها عبرت الأستاذة فريال سنهوري مديرة تنمية المرأة بالولاية عن شكرها لمديرة تنمية المرأة بحنتوب لدورها الرائد في إنجاح هذه الدورة التي قالت إنها قد أثلجت صدورنا، متمنية عقد المزيد من الدورات باعتبار أن المرأة تمثل نواة المجتمع. وأكدت استعداد وزارة الشؤون الاجتماعية لتقديم كافة أشكال الدعم والإسناد لبرامج الكلية بما يحقق أهدافها في النهوض بالمرأة وتعظيم دورها الإنتاجي.

كان رئيس فرع جزيرة الفيل الشيخ محمد أحمد محجوب “عووضة” قد امتدح جهود عميد الكلية في إسناد الدورات التي تستهدف المرأة بمختلف مناطق الولاية، مؤكداً تميز دارسات الدفعة “25” بمتنقل حنتوب وما تحلين به من روح المبادرة والإبداع، وحيا الدور الذي اضطلعت به مسؤولة تنمية المرأة بالولاية تجاه البرامج المجتمعية.

وفي السياق؛ أكدت ممثلة الخريجات استفادتهن الكبيرة من الدورة التي درسن خلالها القرآن الكريم، والتفسير، والمشغولات اليدوية والحياكة، والصحة العامة والاسعافات الأولية والدراسات البيئية والتغذية، وعبرت عن شكرها لكل من أسهم في إنجاح الدورة.