انطلاق ورشة عمل تعزيز البحوث وبناء القدرات العلمية وكتابة المقترحات

انطلاق ورشة عمل تعزيز البحوث وبناء القدرات العلمية وكتابة المقترحات

انطلقت بالقاعة الدولية بمجمع الرازي اليوم، ورشة عمل تعزيز البحوث وبناء القدرات العلمية وكتابة المقترحات التي تستضيفها جامعة الجزيرة في الفترة من 6- 11 مايو الجاري، تحت رعاية منتدى الجامعات الإقليمية لبناء القدرات في الزراعة (RUFORUM) وبمشاركة باحثين من دول أوغندا، وزيمبابوي، وبنين، بالإضافة لجامعات الخرطوم، وكردفان، والسلام.

ورحب الدكتور عصام عدوي عبد الله عميد كلية العلوم الزراعية رئيس المؤتمر، بالمشاركين في هذا التجمع الفريد الذي يعقد بمدينة ود مدني. وقال: يشرفني أن أحيي اجتماعكم للتداول حول مفهوم جديد ومهم في هذا التدريب الخاص الذي أثبت نجاحه في العديد من أجزاء أمنا الإفريقية وجميع أنحاء العالم.

وأضاف: أود أن أرحب ترحيباً حاراً بضيوفنا الموقرين من (RUFORUM) شكراً لكم جميعا لمجيئكم والانضمام إلينا هنا اليوم. وأردف: نحن فخورون جداً بأن نكون قادرين على استضافة هذا الحدث بالتعاون معكم جميعاً، وعبر عن امتنانه لكل من ساهم في جعل هذا الحدث يتجمع بسلاسة قال إنها أتاحت لنا الطاقة التي ننشئها كسبيل لتحقيق أهدافنا الفردية والجماعية.

ممثل (RUFORUM) “باول نيبالا” ألقى نظرة عامة على جهود تعزيز التعليم العالي الزراعي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار في إفريقيا، مبيناً أن رؤيتهم للعام 2030م ترتكز RUFORUM An Overview.Short.versionعلى تشجيع الجامعات للمشاركة في التنمية المستدامة والشاملة، والبحوث الزراعية الموجهة نحو التأثير، وتعزيز الابتكار وخلق الفرص، إضافة لخلق محور المعرفة القارية.

وقال إن أهداف الإستراتيجية توجه نحو برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وبرامج ما بعد الدكتوراه التي تستجيب لاحتياجات أصحاب المصلحة والأهداف الإنمائية الوطنية والإقليمية، والمرافق المشتركة للبحث والتدريب وتنمية القدرات، وأنشطة التعليم والابتكار والتوعية المبتكرة التي تدعمها الهياكل الإدارية في الجامعات التي تساهم في ممارسة السياسة العامة والتطوير، وتعميم القدرات والمناهج التشغيلية للإطار الزراعي الموحد، وزيادة مشاركة المرأة في التعليم والتدريب والبحوث والإنتاج وتسويق المعرفة، وزيادة استخدام التكنولوجيا لدعم التعلم اللامركزي الفعال وتقاسم المعرفة، بجانب أن تكون (RUFORUM) منصة إقليمية ديناميكية للدعوة إلى التنسيق وحشد الموارد من أجل تحسين التعليم والبحث والتوعية من قبل الجامعات.

وقدم ممثلو جامعات الخرطوم، والسلام، وكردفان تعريفاً عن أنشطة البحث العلمي بمؤسساتهم والرؤى المستقبلية ومستويات التنسيق والتعاون الداخلي والخارجي.

هذا وقد رحب أمين الشؤون العلمية د. عادل ضيف الله بالمشاركين في الدورة التدريبية، ممتدحاً دور (RUFORUM) في تعزيز التكامل الإقليمي للتعليم العالي من خلال تسهيل تنقل أعضاء هيئة التدريس في جميع أنحاء الإقليم، وعملها مع الجامعات الأعضاء لدعم زمالات أعضاء هيئة التدريس التي تهدف إلى التبادل الجماعي من أجل تمكين أعضاء هيئة التدريس في مجال البحث وصولاً لتحسين جودة التعليم في برامج الدراسات العليا، مؤكداً استعداد الجامعة بالتعاون مع الشركاء لإنجاح برنامج المؤتمر.

يذكر أن الدورة تأتي تحت إشراف مركز التطوير الجامعي، وأمانة الشؤون العلمية، وإدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي، وقد حظيت بمشاركة من عمداء كليات الغابات، والعلوم الزراعية، والإنتاج الحيواني وعدد من الكليات.

 DSC_4499 DSC_4505 DSC_4515 DSC_4524 DSC_4529 DSC_4550 DSC_4562 DSC_4568 DSC_4576 DSC_4582 DSC_4611 DSC_4621 DSC_4639 DSC_4646 DSC_4651 DSC_4653